Créer un site internet

صحيفة إسرائيلية تكشف عن زيارات لوفود مغربية

Maroc israel

الداخلة بوست  - الجزيرة نت

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن النشرة الشهرية لوزارة الخارجية الإسرائيلية ذكرت أمس الثلاثاء أن وفدا من المسؤولين المغاربة وشخصيات عالية المستوى سيزور إسرائيل في نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد أسابيع من زيارة مماثلة لوفد من الصحفيين المغاربة وزيارة حالية لوفد تربوي.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن وفدا مغربيا يضم ناشطين في مجال التعليم والثقافة سيحل بإسرائيل في 28 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن تفاصيل إضافية سيكشف عنها عند اقتراب موعد زيارة الوفد المغربي.

وسيكون هذا الوفد ثالث وفدا يزور إسرائيل من المغرب في غضون شهرين، ففي وقت سابق من هذا الشهر رعت وزارة الخارجية الإسرائيلية زيارة امتدت لأسبوع لعدد من الصحفيين المغاربة.

كما يشارك عدد من المدرسين المغاربة حاليا في مؤتمر تنظمه مدرسة ياد فاشيم الدولية لدراسات المحرقة ومقرها بالقدس المحتلة، ونشر أحد المشاركين في المؤتمر صورا على صفحته بفيسبوك لوصولهم إلى مطار تل أبيب مع سيدة وأربعة رجال.

مشارك يفتخر

وقال المشارك -واسمه عبد الله الفرياضي- في تدوينة إنه "يفتخر بزياراته لإسرائيل للدفاع عن القضايا الوطنية الإستراتيجية للمغرب، وعلى رأسها قضية الصحراء".

ويبحث المؤتمر كيفية تطوير وسائل وطرق لتدريس الطلاب المغاربة قضايا محرقة اليهود.

وكان ملك المغرب محمد السادس أوفد في سبتمبر/أيلول الماضي مستشاره اليهودي أندري أزولاي للمشاركة في جنازة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

وذكر مسؤول دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة جيروزاليم بوست أن "الاهتمام بإسرائيل يزيد أكثر فأكثر في المغرب، وهو ما يتجسد في توالي زيارة وفود وهو أمر إيجابي ومشجع".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال قبل أشهر إن "العديد من الدول العربية أصبحت مهتمة أكثر بإسرائيل"، لكنه لا توجد مؤشرات على تغير موقف الرأي العام في تلك البلدان تجاه إسرائيل.