Photostudio 1552753591312 960x480

صدمة للبوليساريو‖‖ وزير الخارجية المغربي يصل للجزائر للمشاركة في قمة 5+5

Bourita algerie1 520973519

الداخلة بوست

وصل وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة, يومه الأحد الى العاصمة الجزائرية للمشاركة في اجتماع مجموعة 5+5 الخاصة بوزراء خارجية المنطقة, المنعقد حاليا في الجزائر العاصمة.
و سبق لوسائل إعلام جزائرية، الإعلان عن مقاطعة المغرب للاجتماع، غير أن وزير الخارجية المغربية وصل الجزائر اليوم الاحد على متن رحلة خاصة، والتقطت صورا له في عناق حار مع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل.
واعتبر حضور ناصر بوريطة، اشارة تهدئة بعد التوتر الذي عرفته العلاقات بين البلدين عقب تصريحات وزير الخارجية الجزائري حول نشاطات شركة الخطوط الجوية المغربية في نقل المخدرات إلى دول إفريقيا.

Bourita algerie2 509859468

وتعتبر هذه أول زيارة لوزير الخارجية المغربية إلى الجزائر، في ظل الأزمة الصامتة التي تطبع العلاقات بين البلدين منذ عقود، والتي عرفت توتراً بسبب التصريحات المتكررة الصادرة عن الجارة الشرقية التي تتهم المملكة بإغراقها بالمخدرات، كان آخرها الأسبوع الجاري.
و نقلت جريدة الخبر الجزائرية عن وزير الخارجية الجزائري قوله  أن ” مقاربة العداء ” لكل المغرب” ليست صحيحة”، مضيفا أن ”الشعب المغربي ليس عدوا لنا ولسنا أعداء له”.
و في موضوع ذي صلة بالعلاقات الجزائرية المغربية اقترح عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم مقاربة اخرى للتعامل مع المغرب تقوم على خطاب التهدئة والحوار، و فتح الحدود البرية، و تفعيل اتفاقيات اتحاد المغرب العربي مع البدء بالجوانب الاقتصادية، و استعمال “القوة الناعمة” المتمثلة في التنمية الاقتصادية للجزائر والتي ستجعل منها ”حلما في المنطقة كلها".
 

وتضم "مجموعة الحوار 5 زائد 5" كلا من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال في الضفة الشمالية، والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس في الضفة الجنوبية. وتُعدّ المجموعة أقدم إطار للتلاقي بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط تشكلت بهدف الشروع في إقامة تعاون إقليمي.

Bourita algerie4 377477385