Photostudio 1552753591312 960x480

الإدماج الرقمي بالجهات الجنوبية للمملكة محور شراكة بين مؤسسة فوسبوكراع و مايكروسوفت المغرب

Phospocraa sahara ocp

الداخلة بوست - مراسلة

من أجل إدماج رقمي بالجهات الجنوبية للمغرب

شراكة واحدة... أربعة برامج-

-نبذة حول مايكروسوفت

-نبذة حول مؤسسة فوسبوكراع

بلاغ صحفي

الإدماج الرقمي بالجهات الجنوبية للمملكة، محور شراكة بين مايكروسوفت المغرب ومؤسسة فوسبوكراع

الدار البيضاء – 25 أكتوبر 2017 – وقعت كل من مايكروسوفت المغرب ومؤسسة فوسبوكراع يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2017 بالدار البيضاء اتفاقية تروم تمكين ساكنة الجهات الجنوبية للمملكة من الاستفادة من برنامج "الإدماج الرقمي".

وعيا منها بأهمية الإدماج الرقمي في تطوير النسيج السوسيو اقتصادي بالجهات الجنوبية، قررت مؤسسة فوسبوكراع الاستعانة بشركة مايكروسوفت بغية تطبيق برنامج "الإدماج الرقمي" على مستوى الجهات التابعة للمؤسسة.

وتهدف هذه الخطوة إلى إعطاء دينامية حقيقية لقابلية الشباب للحصول على عمل من خلال المهن الرقمية ومواكبة المقاولات الصاعدة وحملة مشاريع الأفكار وكذا تقوية القدرات الرقمية للمنظمات ذات الهدف غير الربحي.

ومن أجل تفعيل هذه الشراكة، تم التوقيع على بروتوكول اتفاق يوم 25 أكتوبر 2017 من طرف السيدة حجبوهة زبير نائبة الرئيس المنتدب لمؤسسة فوسبوكراع والسيدة ليلى سرحان المديرة العامة لمايكروسوفت شمال إفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط وباكستان والسيد هشام عراقي حسيني المدير العام لمايكروسوفت المغرب.

وتتمحور هذه الاتفاقية حول خمس محاور رئيسة وهي: تحسين الجاذبية الرقمية للجهات الجنوبية وإحداث مراكز للتكوين وتسليم الشواهد تابعة لمايكروسوفت وتقوية الكفاءات الرقمية للمنظمات ذات الهدف الغير الربحي وتمكين التلاميذ من الحصول على المعارف الأولية في مجال البرمجة المعلوماتية وإحداث مركز محفز للمقاولات الصاعدة لفائدة حملة أفكار المشاريع.

وفي تصريح بمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، قالت السيدة ليلى سرحان "إننا سعداء جدا برؤية هذه الشراكة الجديدة مع مؤسسة فوسبوكراع تتحقق على أرض الواقع والتي من شأنها أن تمكّن ساكنة الجهات الجنوبية للمملكة من إبراز قدراتهم"، مستطردة أن "هذا البرنامج الذي يروم تشجيع امتلاك المهارات الرقمية وخلق فرص للباحثين عن عمل ولحملة أفكار المشاريع يتماشى بشكل تام والأعمال الخيرية لشركة مايكروسوفت بالمغرب".

كما تتماهى هذه التوجهات الاستراتيجية وأهداف مؤسسة فوسبوكراع التي تم إحداثها سنة 2014، بغية حمل مشعل الالتزام الاجتماعي والمجتمعي لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط وخاصة فرعه فوسبوكراع. كما تقوم المؤسسة الكائن مقرها بالعيون بالعديد من الأنشطة في مجال التنمية البشرية لفائدة الساكنة المحلية لجنوب المملكة وخاصة الإدماج الرقمي.

ومن جانبها، قالت السيدة حجبوهة زبير، نائبة الرئيس المنتدب لمؤسسة فوسبوكراع إن "مؤسستنا واعية تمام الوعي بأن الإدماج الرقمي يعدّ رافعة هامة للإدماج السوسيو اقتصادي وتحسين الجاذبية الرقمية للجهات الجنوبية"، مضيفة أنه "من العادي جدا بالنسبة لنا أن نضع يدنا في يد الشريك الأكثر كفاءة قصد تحقيق أهدافنا بشكل أفضل".

ومن جهته، صرّح السيد هشام العراقي الحسيني المدير العام لمايكروسوفت المغرب إن "التزام شركة مايكروسوفت بالنهوض بالإدماج السوسيو اقتصادي عبر الإدماج الرقمي يندرج في إطار رؤية تنموية بعيدة المدى، فمنذ أزيد من عقد من الزمن، قمنا بوضع خبرتنا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال رهن إشارة النظام التربوي المغربي والمنظمات ذات الهدف غير الربحي والمقاولين الشباب".

وللإشارة فهذه الشراكة ليست الأولى من نوعها بين الجانبين، فقد وضعت كل من مايكروسوفت المغرب ومؤسسة فوسبوكراع اللبنات الأولى لمشروع "مايكروسوفت إيماجن" بمعية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو المشروع الذي يهم التكوين ومنح الشواهد للشباب القاطنين بالمناطق الجنوبية للمملكة. وفي نهاية هذا المشروع، الذي أطلق شهر أبريل 2015، تم تكوين 5000 شاب في مهن تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة وآليات تحفيز الإنتاجية.

شراكة واحدة... أربعة برامج

تتمحور الشراكة التي أضحت تجمع اليوم بين مايكروسوفت المغرب ومؤسسة فوسبوكراع حول خارطة طريق تهم أربعة برامج مختلفة، وهي: المسارات المتعلقة بمهارات تكنولوجيا المعلومات وتحفيز المقاولات الصاعدة وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمنظمات غير الحكومية وتدريب الشباب في مجال الترميز والبرمجة

وفيما يلي تفاصيل هذه البرامج:

المسارات المتعلقة بمهارات تكنولوجيا المعلومات:

يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الشباب المنحدر من جهات العيون والداخلة من تطوير مهاراته في مجال تكنولوجيا المايكروسوفت وتحسين قابلية حصوله على عمل وإنتاجيته بالنظر إلى أن التحكم في التكنولوجيات أضحى اليوم مهارة لا بد من التمكن منها للعمل في العديد من المجالات. وتمثل الشهادات التي تمنحها مايكروسوفت والمعترف بها عالميا، إضافة نوعية من شأنها تمكين المنخرطين من الحصول على شواهد تثبت تمكنهم من اكتساب المهارات المتصلة بمجال تكنولوجيا المعلومات والتميز في سوق العمل.

ويتمحور هذا المسار المكون من قسمين من محور تكويني وتهييئي للحصول على شواهد وآخر يهم الاختبارات الشهادية.

ويتطلع هذا البرنامج تكوين 1000 مستفيد عبر 5 برامج معلوماتية لمايكروسوفت و250 مستفيد في المهارات المتقدمة بغية منح شواهد لما مجموعه 1250 مستفيد.

برنامج تحفيز المقاولات الصاعدة:

يهدف برنامج تحفيز المقاولات الصاعدة إلى تعميم روح المقاولة لدى الشباب وتشجيع أفكار المشاريع حول التكنولوجيا مع تقوية المهارات الرقمية للمقاولين المستقبليين.

وينقسم هذا البرنامج إلى شقين، يتعلق الأول بتقوية المهرات الرقمية والمقاولاتية عبر تكوين الشباب في مجال تقنيات خلق المقاولات وتعميم وضعية المقاول الذاتي والتكوين في مجال مايكروسوفت أزور وبيزسبارك. أما الشق الثاني فيخص المواكبة القبلية والبعدية لخلق المقاولة الصاعدة ويتجلى في تنظيم هاكاثون ومواكبة حملة أفكار المشاريع والبحث عن فرص وكذا نسج شبكات الأعمال ودعم البحث عن المستثمرين والإرشاد.

ويتوخى هذا البرنامج مواكبة حوالي ثلاثين مقاولة صاعدة من جهة العيون عبر مختلف المراحل السالفة الذكر.

تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمنظمات غير الحكومية:

يروم هذا البرنامج تمكين الجمعيات المستفيدة من برامج المواكبة بغية استغلال الوسائل المعلوماتية في التسيير العملي للمشاريع بهدف تحقيق نجاعة أكبر.

المناطق المستهدفة: العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب.

تدريب الشباب على الترميز والبرمجة:

يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الشباب من المناطق الجنوبية الثلاث على البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية بالجهات الجنوبية للمملكة.

نبذة حول شركة مايكروسوفت:

تعد شركة مايكروسوفت (MSFT، المتداولة ببورصة ناسداك، @microsoft) الشركة العالمية الرائدة في مجال البرمجيات المعلوماتية وكذا من حيث الإنتاج عبر العالم "موبايل فريست-كلود فيرست"، والتي تتجلي مهمتها في تمكين كل الأفراد والمنظمات من المضي قدما في أنشطتهم.

نبذة حول مؤسسة فوسبوكراع:

تتلخص مهمة مؤسسة فوسبوكراع التي تأسست شهر ماي 2014 في حمل مشعل الالتزام الاجتماعي والمجتمعي لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط بالجهات الجنوبية للمملكة. كما تقوم المؤسسة بمواكبة التطور السوسيو اقتصادي الذي يقوده فرع المجمع فوسبوكراع بكل من جهات كلميم واد النون والعيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب...

وتتمحور أنشطة المؤسسة الكائن مقرها بمدينة العيون حول خمسة مجالات وهي التنمية الاجتماعية ومواكبة الشباب والتنمية الفلاحية وحماية البيئة والمحافظة على التراث الثقافي والطبيعي وتثمينه وإعطاء دينامية جديدة للإقليم وتسحين جاذبيته الاقتصادية والسياحية.