Photostudio 1552753591312 960x480

تقرير//نناشد والي الجهة بالتدخل..فريكو "السماوي" يتسبب في كارثة بيئية خطيرة بالداخلة

Photostudio 1617372596763 900x600

المركز الأطلسي الصحراوي للإعلام و أبحاث مكافحة الفساد و تحليل السياسات

توصل المركز بفيديو منشور على الفيسبوك، لأحد أبناء مدينة الداخلة يوثق خلاله الكارثة البيئية الخطيرة التي تسبب فيها عن سابق قصد فريكو "السماوي" المتواجد بقرب ميناء الداخلة و المتخصص في معالجة و تصدير الأسماك.

حيث يتعمد فريكو "السماوي" و على مدار سنوات، إفراغ مخلفات صناعية خطيرة و سامة في المنطقة الخلاء المجاورة لوحدته التبريدية، مما تسبب في ظهور بقعة سوداء على مساحة شاسعة، الى جانب برك من هاته المادة الزيتية السوداء الخطيرة التي تجهل نوعيتها.

هذه الكارثة البيئية سوف تتسبب لا محالة في تلويث خطير للفرشة المائية خصوصا عند اختلاطها بمياه التساقطات المطرية، ناهيك عن اضرارها الجسيمة على البيئة و الحياة البرية و المياه الجوفية، كما انها تشكل تهديد خطير على سلامة المنتجات البحرية التي تعالجها و تصدرها الوحدة الى الخارج.

ما يطرح الف علامة استفهام حول صمت مندوبية الصيد البحري و مكتب سلامة المنتجات الغذائية عن هذه الكارثة البيئية الخطيرة، و كيف لا زالوا يسمحون لفريكو "السماوي" بالعمل و تصدير منتوجات الصيد البحري إلى الاتحاد الأوروبي في ظل هذا التلوث المدمر. 

المركز يناشد السيد والي الجهة التدخل العاجل لوقف هذه الكارثة البيئية الخطيرة و محاسبة المسؤولين عنها، كما نطالب وزير الصيد البحري "أخنوش" بتطبيق القانون و إرسال لجنة تفتيشية لوحدة "السماوي" في أفق سحب ترخيصها و توقيفها عن العمل، و إلا فالسمعة الطيبة التي تحظى بها المملكة على المستوى الدولي في مجال حماية البيئة باتت مهددة بسبب استهتار المستثمر "السماوي" و عدم اكتراثه ببيئة شبه جزيرة الداخلة و مستقبل اجيالها. فهذه النوعية من المستثمرين الوافدين، لا يهمهم سوى إجتثاث غلة ثروات المنطقة السمكية و تسمين حساباتهم البنكية، و لا تستفيد منهم الداخلة سوى مخلفات سامة مدمرة للمجال الايكولوجي تصرف عشوائيا في الخلاء و على عينك يا بنعدي، في جهة الفساد و التسيب. فاللهم انا هذا منكر.

شاهدوا الفيديو: