Photostudio 1552753591312 960x480

قضية الصحراء...الأمم المتحدة تدعو جبهة البوليساريو و المغرب إلى جلسة مفاوضات شهر ديسمبر القادم

Unsc1 2

الداخلة بوست

دعا المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر" أمس الجمعة جبهة البوليساريو إلى أولى المحادثات مع المغرب المرتقب اجراؤها شهر ديسمبر بجنيف, والتي يتوقع ان تكون نقطة لإعادة إطلاق مسار السلم في الصحراء المتوقف منذ سنة 2012، حسبما نقلت وكالة الانباء الجزائرية  من مصادر قريبة من الملف.

وأضافت نفس المصادر أن جبهة البوليساريو تلقت أمس الجمعة دعوة من الرئيس الالماني السابق لحضور أولى هذه المفاوضات المباشرة المرتقبة يومي 4 و 5 ديسمبر بالمدينة السويسرية.

كما أطلع السيد كوهلر يوم الخميس بعثة البوليساريو الحاضرة بنيويورك بالخطوات التي ينوي القيام بها قريبا من أجل إعادة بعث المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة من بينها دعوة طرفي النزاع لجولة أخرى من المفاوضات المباشرة قبل نهاية 2018.

وكان الوسيط الأممي قد وعد خلال اجتماعه الاخير بمجلس الأمن الذي انعقد شهر أغسطس الفارط بإرسال هذه الدعوات في اكتوبر لدعوة طرفي النزاع إلى أولى المحادثات المرتقبة نهاية شهر نوفمبر أو مطلع ديسمبر.

وأوضح المبعوث الاممي لمجلس الامن أن هذه المحادثات الاولى تهدف إلى مناقشة الإطار العام الذي سيخدم في الأساس المفاوضات التي يتوقع أنها ستدرس المسائل الجوهرية، وفقا للأجندة الأولية لمجلس الامن لشهر أكتوبر التي خصصت يوم الجمعة مذكرة حول آخر التطورات المتعلقة بملف الصحراء.