Photostudio 1552753591312 960x480

في تصعيد خطييير...البوليساريو تنشر قوات مسلحة بالكركرات و تهدد بمنع مرور لحاق موناكو- داكار

Photostudio 1546462107790

المركز الأطلسي الصحراوي للإعلام و الأبحاث و تحليل السياسات 

في أول تهديد عسكري لها خلال سنة 2019، أعلنت جبهة البوليساريو عن تصعيد جديد بالمنطقة العازلة، حيث أقدمت على الدفع بعدد من العناصر المسلحة إلى المعبر الحدودي "الكركرات" بالشريط العازل، و ذلك على بُعد أيام قليلة من مرور سباق السيارات الدولي "موناكو-داكار"، الذي يُرتقب أن يجوب الطريق الرابطة بين موريتانيا و الأقاليم الجنوبية للمملكة.

و سبق لجبهة البوليساريو أن وجّهت رسالة تحذير إلى منظّمي السباق، بحر الأسبوع الماضي، تطالب فيها بإشراكها على غرار موريتانيا والمغرب، و مشددة على أنها لن تسمح بمرور المشاركين في سباق "موناكو-داكار" من منطقة الكركرات.

و أوضحت الرسالة، التي يتوفر المركز على نسخة منها أن الجبهة سبق لها أن أطلقت تحذيراتها بخصوص السباق في السنة الماضية، لكن لم يأخذوها على محمل الجد، بعدما وضعوا على مسار السباق العَلمين المغربي والموريتاني، مؤكدة أنها ستوقف مرور اللحاق في حالة وجود أي استفزاز من طرف بعض المشاركين، سواء تعلق الأمر بحمل العلم المغربي أو أية خارطة مستفزة.

و هدّدت جبهة البوليساريو، خلال النسخة الماضية، بعدم السماح للمشاركين في السباق بالعبور من منطقة الكركرات، ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة حينها إلى إصدار بيان شديد اللهجة ينتقد فيه استفزازات الجبهة، لكن على الرغم من التهديدات تمكّن اللحاق من عبور المنطقة العازلة، دون تسجيل أية مشاكل.