Photostudio 1552753591312 960x480

النظام المصري يستقبل وفد رسمي صحراوي و الرباط غاضبة

441 3

الداخلة بوست

استقبلت مصر وفدا من جبهة البوليساريو ممثلا للجمهورية الصحراوية, من أجل المشاركة في مؤتمر البرلماني العربي الأفريقي في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وقد أجرى الوفد الصحراوي عددا من اللقاءات والأنشطة على هامش أعمال المؤتمر، وشارك في الجلسة المشتركة بين البرلمانيْن العربي والأفريقي، حيث وُضعت لافتة كتب عليها “الجمهورية الصحراوية”. كما التقى الوفد عددا من رؤساء البرلمانات العربية والأفريقية، بينهم رئيس البرلمان المصري علي عبد العال. والتقى أيضا عددا من البرلمانيين المصريين.

وقد أثارت هذه المشاركة غضب الرباط، هو نص إعلان “شرم الشيخ”، الصادر في ختام الجلسة المشتركة للبرلمان العربي وبرلمان عموم إفريقيا الاثنين الماضي، والذي أكد على “دعم ومساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها، والعيش في سلام طبقًا لمبادئ القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة” حسب نص الإعلان الصادر عن المؤتمر.

وعلى خلفية ذلك، كشفت منابر إعلامية مقرية من مراكز القرار في الدولة المغربية، أن المغرب ينتظر ردا رسميا للمسؤولين المصريين حول مشاركة وفد البوليساريو في المؤتمر البرلماني العربي – الإفريقي الذي احتضنته مدينة شرم الشيخ بداية الأسبوع الجاري.

وينتظر حسب ذات المصادر، أن تصدر سفارة جمهورية مصر بالرباط بلاغا توضيحيا حول واقعة حضور وفد عن الجمهورية الصحراوية بشكل رسمي، حيث أن المسؤولين المغاربة يترقبون الموقف الرسمي لجمهورية مصر قبل الإقدام على أي خطوة تجاه ما اعتبروه استفزازا جديدا، خاصة بعد نص الإعلان الصادر عن المؤتمر والذي تبنى فيه المطلب الأممي المتمثل "في حق الشعوب في تقرير مصيرها".

Sahara 1