Créer un site internet

لماذا لا يريد رئيس الجهة أن يتعلم من نجاحات "الجماني" و بلدية الداخلة على المستوى التنموي و التدبيري؟؟

Photostudio 1562833897247 960x680

بقلم: د.الزاوي عبد القادر-كاتب رأي و مدير المركز الأطلسي الصحراوي للإعلام و أبحاث مكافحة الفساد و تحليل السياسات

"اثنان لا يتعلمان: المستحي و المتكبر". كلام حكيم مروي عن أحد علماء السلف الصالح، وجدته ينطبق بشكل مذهل على أحجية مجلس الجهة و بلدية الداخلة، و من خلاله يمكن تفسير لماذا لا يريد رئيس المجلس "ولد ينجا" أن يتعلم من خصمه السياسي "الجماني" كيفية النهوض بإختصاصاته التدبيرية و المحافظة على أموال الساكنة من الهدر و الضياع، و  تحقيق منجزات تنموية حقيقية و ملموسة يذكرها له التاريخ بتلك الربوع المالحة، لكن يبدو أنه فعلا الاستكبار و الاحقاد الانتخابوية الرخيصة التي ستظل تمنعه من التعلم، و تعمي بصيرة مجلسه و ميزانياته الضخمة عن تحقيق أية منجزات تنموية تخدم الساكنة و تحسن من مستوى عيشها، في الوقت الذي استطاع فيه "سيدي صلوح الجماني" بميزانية فقيرة و خصاص مهول أن يحول مدينة الداخلة إلى ما يشبه خلية النحل، عن طريق أوراش تنموية يومية مفتوحة على مصراعيها، تروم تجويد البنيات التحتية للمدينة على كافة الأصعدة.

لقد درسنا في علوم التدبير الحديثة شيئ اسمه بالفرنسية "benchmarking" أو "التعلم بالمقارنة"، و هو عبارة عن منهجية تستعملها الشركات الحديثة من أجل تطوير آليات تدبيرها الداخلية و الرفع من مستوى جودة منتجاتها و تحسين مردوديتها المالية و الربحية، حيث ترتكز المنهجية المذكورة على دراسة و مقارنة تقنيات التدبير الشاملة للشركات المنافسة بهدف التعلم منها، و  استكشاف مواطن القوة في استراتيجيات عمل المنافسين و محاولة تنزيلها على مستوى الشركة، إنها استراتيجية التعلم بالمقارنة من نماذج التدبير الناجحة للشركاء أو المنافسين، و التي لو كان رئيس الجهة قام بتفعيلها مع منافسه السياسي و الإنتخابي ممثلا في بلدية الداخلة و رئيسها، لما سمح لمجلسه بإهدار المليارات على تشييد مقر جديد بجوار المحيط الأطلسي.

Fb img 1562833310165

في هذا الإطار، خصص مجلس "ولد ينجا" 9 ملايير سنتيم (90 مليون درهم) من الفائض التقديري لميزانية سنة 2017, الذي صادقت عليه أغلبيته، من أجل بناء "عرشه" الجديد على الطريق الساحلية الرابطة بين الداخلة وفم لبير, لنتفاجأ بعدها بتحويله مبلغ إضافي ناهز مليار و 200 مليون سنتيم, خلال دورة يوليوز 2018, من أجل تمويل ذات المشروع. المصيبة الكبرى أن هذا المبلغ المالي الضخم تم أخذه من مليار و 800 مليون سنتيم كانت مبرمجة خلال دورة ماضية, كمساهمة مجلس الجهة في اتفاقية شراكة تروم إنجاز مشاريع فلاحية تضامنية, و هذا المبلغ الاخير بالاضافة الى ما سبق برمجته خلال الدورات الماضية, يجعل المبلغ الإجمالي المخصص لبناء مقر الجهة الجديد يتجاوزعتبة 10 مليارات سنتيم, من أموال البؤساء و الكادحين و المحرومين.

الجديد هاته المرة, تخصيص مجلس الجهة 150 مليون سنتيم من أجل مصاريف صيانة البنايات الإدارية لمقر المجلس الحالي, بينما وكما أسلفنا برمج "ولد ينجا" مبالغ خرافية لتشييد المقر الجديد بمنطقة فم-لبير شمال المدينة, فكيف يعقل أن يخصص مجلس الجهة خلال أربعة ميزانيات مبالغ ضخمة لفصل صيانة مقر مجلس الجهة الحالي, آخرها 150 مليون سنتيم برسم سنة 2019, في الوقت الذي قرروا خلاله تشييد مقر "أسطوري" جديد؟ ثم ألا تدخل هذه البرمجة الميزانياتية الكارثية في خانة التبذير الفاحش للمال العام؟ ألا يعتبر هذا أشد أنواع السفه المالي قبحا و بذاءة؟؟ خصوصا  أن بناء مقر جديد لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لا يعتبر من الأولويات حاليا, و كان الاولى تخصيص هذا المبلغ الخرافي, لبناء جامعة أو مستشفى عمومي جديد, أو تمويل خلق مشاريع صغيرة للشباب العاطل, أو غيرها من المشاريع الاجتماعية الاخرى, التي تعود بالنفع المباشر على ساكنة الجهة.

اللافت في الأمر أن "سيدي صلوح الجماني" الخصم اللدود ل"ولد ينجا" و حلفه الإنتخابي, و بعد ولايتين انتدابيتين له على رأس بلدية الداخلة, لا يزال يقيم مجلسه ببناية قديمة يوازي عمرها عمر استرجاع اقليم وادي الذهب الى حضيرة الوطن الام, حفاظا منه على المال العام من التبذير و الهدر و الضياع, أما رئيس الجهة فقد إختار أن ينعش جيوب مقاولات قادمة من العيون و اكادير, و ذلك على حساب مطالب و انتظارات و أرزاق الساكنة المحرومة, ببرمجته جزء كبير من فائض الميزانية من أجل تشييد مقر أسطوري لمجلسه "المعظم", رغم أن المقر الحالي للمجلس فيه الكفاية و يزيد، و طبعا و من دون أدنى شك, لو كان فاز لا قدر الله برئاسة مجلس بلدية الداخلة حلفه الإنتخابي, لكنا الآن أيضا أمام مشروع ملياري أخر, لتشييد مقر جديد للبلدية, يرضي هوس الطقمة المسيرة لمجلس الجهة بإستنزاف المال العام, على جثث بؤساء و معوزي و مرضى هذه الارض الملعونة. إن الذي يجهله الكثيرون أن فكرة بناء مقر جديد, كانت من هندسة رئيس مجلس الجهة السابق و عضو فريق أغلبية "ولد ينجا" حاليا, التي عرضها خلال أحد دورات مجلس الجهة, ليتم تبنيها بحذافيرها, و نفهم معها سبب اصطفاف هذا الأخير الى جانب حلف "ولد ينجا", و نستوعب الفلسفة البائسة التي بنى عليها حزب الاستقلال تحالفاته السياسية بمجلس الجهة.

لذلك يبدو أن رئيس الجهة و عكس ما توحي به القصاصات الإخبارية لصحافته الموازية, هو أقل كفاءة و كاريزماتية و إمكانات تدبيرية و سياسية,من كرسي رئيس جهة الداخلة وادي الذهب, و من مشروع الجهوية المتقدمة و ترسانته المالية و التنظيمية و التنموية, و ما أشتمل عليه من إختصاصات إستثنائية و مشاريع سوسيو-إقتصادية مهيكلة, هي أكبر بكثير من مجرد إصطناع شو إعلامي رخيص على حساب أحلام و حرمان الساكنة المغلوب على أمرها, و هي المشاريع الكبرى التي سبق أن دشن إنطلاقتها جلالة الملك بهذه الربوع المالحة, و حولها رئيس الجهة إلى مجرد مخطط تنموي من "لخروطي" أنفق على إنجازه ملايين الدراهم من ميزانية الشعب, و عرى حقيقته تعاقب الأيام و السنون على رأي المثل الشعبي الدارج: "اللسان ما فيه عظم".

Fb img 1562832844888

قولا واحدا, لقد إتضح لساكنة الجهة زيف مخطط "بيع القرد و ضحك على من شراه" سالف الذكر, و تبددت آخر فقاعات وعود "ولد ينجا" الوهمية, و تأكد للجميع بأن إنجازاته "العظيمة" قد توقفت عند عتبة توزيع الفتات و بقايا ما "أكل السبع" على بعض مفقري و معوزي هذه الربوع المنكوبة, بينما أثخن بالمقابل في إنفاق مليارت السنتيمات من أرزاقنا المهدورة على فصول الإطعام و الحفلات و المهرجانات و شراء المواد المطهرة و دعم مهرجانات "التبوريدا" بمدن شمال المملكة, بينما إيجاد حلول عملية ناجحة من خميرة الميزانية المليارية التي هو آمر بصرفها, لكل المشاكل العويصة و الانتظارات الملحة و المطالب الإجتماعية العادلة التي ترزح تحت عبئها الثقيل فئات واسعة من الساكنة, هو لعمري الدور الحقيقي و الإختصاص الأصيل المنوط برئيس الجهة و مشروع الجهوية المتقدمة الذي شرخوا به آذان الساكنة و المنتظم الدولي.

إنها بعض من شذرات التنمية "العظيمة", و النموذج التنموي "التاريخي" الذي شرخ أذاننا رئيس الجهة بالترافع عنه داخليا و خارجيا, القائم على مأسسة الريع, و تنمية الحجر و الحرمان و الخصاص في مدن الملح و الحكرة, لذلك بات مطلوب و بشكل ملح من وزارة الداخلية و السيد والي الجهة التدخل العاجل من أجل إيقاف هذا العبث الخطير و الغير مسبوق بأموال الساكنة العمومية, خصوصا و أن ذلك يتزامن مع نزوح فئات إجتماعية مهمشة بالجهة صوب شريط الكركرات العازل, إحتجاجا على تردي أوضاعهم الإجتماعية, في الوقت الذي يخصص فيه رئيس الجهة أكثر من 10 ملايير سنتيم لبناء مقر جديد, و 150 مليون سنتيم أخرى لصيانة مباني المقر القديم، انتهى الكلام.

Fb img 1562833228676Fb img 1562833144255Fb img 1562833116063Fb img 1562833173161Fb img 1562833188388Fb img 1562833032562Fb img 1562832893095Fb img 1562832936561