صحراويون يطالبون باستبدال تسمية العربية بالإفريقية في اسم الدولة الصحراوية المعلنة من طرف البوليساريو

Polisario afrique

الداخلة بوسب - رأي اليوم

طالب صحراويون تغيير اسم "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" باسم "الجمهورية الإفريقية الصحراوية الديمقراطية" لتكريم الأفارقة الذين دافعوا عن حقوق الصحراويين في قمة إفريقيا-العالم العربي التي احتضنتها مالابو في غينيا الاستوائية بحر هذا الأسبوع.

ويعتبر الاسم الرسمي للجمهورية التي أعنلتها البوليساريو في السبعينات هو "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" لتأكيد الانتماء الى العالم العربي. وينتقد الصحراويون موقف الدول العربية الموالي للمملكة الشريفة المغربية.

وتعتبر قمة إفريقيا-العالم العربي النقطة التي أفاضت الكأس، فقد دافعت معظم الدول الافريقية على البوليساريو، وانسحبت دول النظم الملكية وجمهوريتي اليمن والصومال احتجاجا على حضور رموز البوليساريو من علم واسم في القمة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وتتجنب جبهة البوليساريو توجيه انتقادات رسمية الى النظم الملكية العربية التي تساند المغرب في قضية نزاع الصحراء الغربية، وفي المقابل يقدم نشطاء وسياسيون صحراويون على انتقاد دول مثل الإمارات العربية والسعودية ويطالبون بعد قمة مالابو استبدال العربية بالإفريقية في التسمية الرسمية للدولة التي أعلنتها هذه الحركة التي تنازع المغرب السيادة على الصحراء الغربية.