Photostudio 1552753591312 960x480

عاجل/ اسبانيا تطبق قرار محكمة العدل الأوروبية و تلقي القبض على باخرة محملة بشحنة كبيرة من زيت السمك قادمة من العيون

Key bay 678863
الداخلة بوست
يبدو أن دول الاتحاد الأوروبي قد بدأت التطبيق الفعلي لقرار محكمة العدل الأوروبية الاخير و القاضي باستثناء الصحراء الغربية من جميع اتفاقيات التبادل التجاري مع المغرب.

حيث أقدمت السلطات الاسبانية صباح يومه السبت 14 يناير، بميناء لاس بالماس، على توقيف باخرة "key bay"، وعلى متنها شحنة من زيت السمك قادمة من ميناء العيون. و بعد أن طالب الحرس المدني الاسباني و هيئة الميناء بأوراق الشحنة، تأكد لهم أن الحمولة كما هو مثبت في شهادة المنشأ مصدرها الصحراء، حيث كان مكتوب في الشهادة "المملكة المغربية"، بينما أكد النائب الاوروبي الذي كان السبب وراء توقيف الباخرة "فلوران مارسيلسي، ان هذا الباخرة قد خرقت القانون الاوروبي، على اعتبار أن : "الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في ديسمبر الماضي واضح، حيث أكد على ان الاتفاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا تشمل الصحراء الغربية، أي ان التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي تأتي من الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي غير قانونية، و بأن الصحراء ليست جزء من المغرب.

Key bay 16 09 2016 e 609

النائب الاوروبي أضاف، "وفقا لمعلوماتنا، فإن السفينة "key bay" تحمل على متنها شحنة من زيت السمك مصدره من الصحراء الغربية، من دون موافقة الشعب الصحراوي. ولذلك ندعو السلطات الإسبانية للسيطرة على القارب و حجز الحمولة، كما اننا سوف نبلغ المفوضية الأوروبية عن هذه الواقعة، ونطلب منهم أن يتصرفوا بحزم إزاء تطبيق قرار المحكمة الاوروبية القاضي بمنع استيراد السلع و المنتوجات التي منشأها الصحراء الغربية.
تجدر الإشارة إلى أن سفينة "key bay", مسجلة بجبل طارق و تستورد لصالح شركة "اوليفيا"، و الشحنة كانت في طريقها الى فرنسا، كما أنه قد جرت العادة أن تقوم هذه الباخرة برحلتين سنويا، تنقل خلالهم أطنان من زيوت السمك التي مصدرها سردين الصحراء المنهوب، من طرف مافيا دقيق و زيت السمك، التي يتزعمها لوبي السنتيسي و أصحابه، من لصوص بحار الصحراويين
. تجدون في هذا الرابط الخبر كما تداولته الصحافة الإسبانية.