Créer un site internet

بالفعل مشات الرجالة!!!قراءة في أسباب عزوف الساكنة عن متابعة حلقات رمضانيات الأحرار بالداخلة!!؟

 

المركز الأطلسي الصحراوي للإعلام و أبحاث مكافحة الفساد و تحليل السياسات

بالفعل و كما جاء في مداخلة لزعيم حزب الحمامة بجهة الداخلة في إحدى ندوات رمضانيات الأحرار؛ "فين يمشو الرجالة يبكاو اللا الذياب"!!!!! و هو على العموم خطاب ركيك و كلام صيغ بلغة مفجعة لا يجب أن يصدر من زعيم حزبي، و لا يليق أيضا برجل سياسة مغمور يريد أن يقعن الساكنة بأنه هو المنقذ المنتظر الذي سيملئ ربوع الداخلة عدلا و رفاها بعد أن ملئت ظلما و جورا!!! 

و يستمر حزب "أخنوش" بالداخلة في استحمار الساكنة و الضحك على الذقون، من خلال حلقات هزليات رمضانيات الأحرار..و ذلك في إطار محاولة دعائية مفضوحة و مثيرة للشفقة، لتهريب النقاش العمومي نحو قضايا هامشية لا تهم حياة الساكنة و معيشها اليومي.

ليستمر تهرب قيادة حزب أخنوش بالداخلة من الإجابة على التساؤلات المحرجة و المواضيع المصيرية، خاصة تلك المتعلقة بالفوضى و التسيب الذي يعيشه قطاع الصيد البحري بالجهة، و الاختلالات الهيكلية التي يأن تحن وطئتها، و سيطرة لوبيات مفترسة وافدة على الثروة البحرية، و كل ذلك بتواطئ من الوزارة التي يدبرها رأس الحزب منذ سنوات طويلة.

و النتيجة على سبيل المثال لا الحصر، إرتفاع ثمن سمك السردين المخنز الى 15 درهم للكيلوغرام في مدينة محاصرة ببحرين يكتنزان اكبر كتلة حيوية من السردين في العالم، تناهز حمولتها المتجددة حوالي مليون طن سنويا..رغم ان هذا السردين يخرج من ميناء الداخلة ب 2,5 درهم للكيلوغرام...لكن جشع لوبيات تجارة السمك إلى جانب وحدات صناعية و مراكب صيد تتعمد افساده من أجل إستخراج دقيق و زيوت السمك الثمينة، و في غياب المراقبة و صمت مخزي من وزارة "أخنوش" جعل اثمنته تقفز الى هذه المستويات القياسية لتحلق بعيدا عن أفواه الساكنة الفقيرة.. بينما يباع نفس سردين الداخلة في مدن داخيل المملكة ب 8 دراهم للكيلو.

لذلك، و لكل ما سلف ذكره من الوقائع الصادمة و الحقائق المرة، فشلت رمضانيات حزب أخنوش بالداخلة فشلا ذريعا، مسجلة أكبر عزوف إعلامي و جماهيري عن متابعة أنشطة حزبية مماثلة بجهة الداخلة وادي الذهب..و تلك بداية محاسبة هذا الحزب و زعامته الجهوية و الوطنية من خلال الصناديق الإنتخابية، و لن ينفعهم أخنوش و لا حتى قارون..