Photostudio 1543079492140

جريدة الداخلة بوست تختار "سيدي صلوح الجماني" شخصية عام 2017 لرؤساء المجالس المنتخبة بالمغرب

Dakhla joumani personnalite annee2017

الداخلة بوست

لا يختلف اثنان على أن عروس الصحراء و البحر مدينة الداخلة، من خلال الدينامية التنموية التي تعرفها، والسمعة الدولية التي اكتسبتها بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي و الاستثنائي، وسحر طبيعتها، قد أضحت أرضا للملتقيات الثقافية والرياضية والمنجزات التنموية, لتنضاف الى كل هذه المعطيات, اللمسة الذهبية لرئيس مجلس بلدية الداخلة "سيدي صلوح الجماني", لتحولها الى مركز إقليمي متميز, و مدينة عصرية منفتحة, تمتلك حاضرها و تتطلع بكل ثقة نحو المستقبل

20246357 469802930064216 3522554976012686784 n 1

فمنذ أن تولى السيد "سيدي صلوح الجماني" زمام الأمور ببلدية الداخلة, خلال الفترة الرئاسية الممتدة ما بين 2009 الى 2017، كان للرجل الفضل الكبير في هذه الطفرة النوعية التي شهدتها و تشهدها المدينة, بعدما كانت تعيش في السابق, في ظل وضعية كارثية في بنياتها التحتية الموروثة عن الحقبة الاستعمارية الاسبانية. وبفضل العمل الدؤوب والجاد للمجلس الحالي الذي يكن لساكنة المنطقة كل الحب والتقدير، تحولت مدينة الداخلة إلى ورش تنموي مفتوح, حيث حرص رئيس المجلس البلدي على وضع ميزانية متوازنة كل سنة, بفضل الحكامة الجيدة التي أنتهجها المجلس في التسيير الإداري والمالي و التي يشهد بها المعارضون قبل المناصرين، ما مكن الجماعة من توفير فوائض مالية سنوية مهمة, فاقت و لأول مرة في تاريخ المجالس المتعاقبة 50 مليون درهم, تمت برمجتها في انجاز مشاريع تنموية مهيكلة, أسهمت بشكل كبير في تغيير معالم المدينة و تحقيق نهضتها العمرانية و المجالية.

المنجزات الثقافية و الرياضية

من الناحية الرياضية، عرف خليج مدينة الداخلة انطلاقة منافسات الدورة الخامسة من بطولة العالم للألواح الطائرة (كايت سورف)، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشارك في هذه التظاهرة الرياضية الهامة، التي نظمتها "جمعية لاغون الداخلة " لرياضات التزحلق على الماء ، وجمعية المحترفين لرياضة" الكايت سورف"، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع ، 120 ممارسا من 24 دولة من مختلف القارات.

و قد عرفت هذه المحطة الرياضية وهي المرحلة الثانية من بطولة العالم للألواح الطائرة مشاركة عدد كبير من الاسماء المعروفة في هذا النوع من الرياضات المائية التي تعد الداخلة أهم محطاتها باعتبارها عاصمة عالمية لرياضة "الكايت سورف".

22008136 498077973903378 5050753254707140131 n 2

كما عرفت المدينة تنظيم أبواب مفتوحة لتشجيع ممارسة رياضة الجيدو بالداخلة التي تنظمها لجنة تنمية وتطوير الجيدو بالجامعة الملكية المغربية للجيدو  لتشجيع ممارسة  هذه الرياضة باقليم وادي الذهب. ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الرياضية المنظمة بتعاون مع النيابة الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة ، على اثر تأسيس جمعيتين رياضيتين لرياضة الجيدو بمركزي القرب السوسيو-رياضيين الرحمة والنهضة بمدينة الداخلة.

وبالقاعة المغطاة للرياضات بالداخلة، نظمت الدورة الأولى للدوري الدولي وادي الذهب للجيدو، بمشاركة كل من الكوت  ديفوار وغينيا وإسبانيا كما عرف مشاركة جميع العصب المنضوية  تحت لواء الجامعة المغربية للجيدو.

كما حطت قافلة طواف المغرب الأول بالزوارق الشراعية بمرسى فندق باب البحر بكورنيش خليج الداخلة المحطة الخامسة والأخيرة للطواف، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب  الجلالة الملك محمد السادس. ووصلت هذه القوارب، البالغ عددها 10 زوارق شراعية إلى مرسى فندق باب البحر  بكورنيش خليج الداخلة، المحطة الخامسة والأخيرة من طواف المغرب الأول بالزوارق  الشراعية. هذا بالإضافة الى سباق تريالتون - الداخلة الدولي, و سباق الدراجات و تظاهرات رياضية أخرى لا حصر لها.

كما احتضن شاطئ فم لبوير بالداخلة من 18 إلى 23 يوليوز المنصرم، فعاليات الدورة الثامنة لبطولة العالم الأمير مولاي الحسن للتزحلق على الألواح الطائرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

Dakhla14 1

وباحتضانه لهذه التظاهرة الدولية، التي شارك فيها أزيد من 34 بطلا عالميا من أستراليا، والبرازيل، وبلغاريا، وفرنسا وإسبانيا، والمغرب، أضحى شاطئ فم لبوير بحق من أحسن المواقع وأكثرها شعبية لممارسة رياضة الركوب على الأمواج والتزحلق على الألواح الطائرة .

كما عرفت سواحل مدينة الداخلة من 13 إلى 22 غشت الماضي، تنظيم فعاليات الدورة الثالثة للتظاهرة الرياضية الدولية "الداخلة داونوايند" الخاصة للألواح الشراعية الطائرة "الكايت سورف" التي تعتبر حدثا رياضيا بامتياز لخوض غمار مغامرة شيقة.

Joumani dakhla crans montana 2

وكانت هذه التظاهرة فرصة لعشرين متسابقا ينتمون لعشر دول، لاكتشاف المناظر الطبيعية والكثبان الرملية والسواحل والشواطئ الخلابة على طول 500 كيلومتر من الساحل الممتد بين الداخلة والكويرة.

وسعى المنظمون من خلال هذا الحدث الرياضي إلى خلق دينامية جديدة في مدينة الداخلة المعروفة بمؤهلاتها السياحية الكبيرة، والتي تمتلك كل المؤهلات التي تسمح لها بأن تكون وجهة مهمة لممارسة رياضة "الكايت سورف".

المنجزات السوسيو-اقتصادية

من جهة البنيات التحتية فقد عرفت مدينة الداخلة انطلاق مشاريع تنموية هامة تروم الرقي  بعاصمة إقليم وادي الذهب, المدينة التي أضحت قاطرة للتنمية, ترسخ مكانتها المتميزة كحاضرة ذات دينامية وقطبا حضريا يعد بمستقبل زاهر, وهكذا أعطيت انطلاقة أشغال تهيئة ساحة عمومية بشارع محمد فاضل السملالي  (قرب المنتزه الجهوي)، وذلك بهدف تحسين جمالية مدينة الداخلة وتوفير فضاءات جديدة  لفائدة الساكنة.

ورصد لهذا المشروع الاجتماعي والبيئي، الذي يشمل تبليط متنوع (زليج أرضي، ورخام) وانجاز شبكة السقي وصهاريج مائية تحت أرضية  وتشجير ومساحات خضراء وخيام من الاسمنت والخشب وفضاء للعب الكرة الحديدية وفضاء  لألعاب الأطفال، غلاف مالي يناهز أربعة ملايين درهم على مساحة 25 ألف هكتار.

وبحي الوحدة، أعطيت انطلاقة مشروع تهيئة مطرح عمومي مراقب للنفايات الصلبة  وتهيئة ونقل المطرح البلدي الحالي إلى موقع "عطاي"، بالجماعة القروية العركوب،  الذي يهدف إلى تحسين عملية جمع النفايات الصلبة بمحيط تدخل الجماعة وتنظيم عملية  نقل النفايات الصلبة إلى مطرح عمومي مراقب وتطوير طريقة معالجة النفايات وفق شروط  احترام وحماية البيئة وتحسين الوجه الحضاري للإقليم لدعم التوجهات السياحية  للمنطقة.

Dakhla joumani 7

ورصد لهذا المشروع البيئي، الذي يشمل إعداد ورش الأشغال وتصاميم الانجاز  وعلامات التشوير المؤقتة وتهيئة موقع طمر النفايات بموقع "كارونت" على مساحة أربعة  هكتارات ومعالجة النفايات ونقلها من المطرح العشوائي الحالي الذي تبلغ مساحته 50  هكتار، غلاف مالي ب37 مليون درهم.

وبالطريق الشاطئية اتجاه مركز لاساركا، أعطيت انطلاقة أشغال تهيئة كورنيش شاطئ لبلايا لخيرا، وذلك بهدف تحسين جمالية المدينة وتوفير فضاءات وكورنيش الترفيه للسكان. ورصد لهذا المشروع الاجتماعي والبيئي المتكون من تبليط متنوع (زليج أرضي ورخام) وانجاز شبكة السقي وصهاريج مائية تحت أرضية وتشجير ومساحات خضراء وخيام من الاسمنت والخشب وأكشاك تجارية ومرافق صحية،  غلاف مالي يقارب ثلاثة ملايين درهم على مساحة خمسة آلاف متر مربع.

وبحي النهضة تم وضع الحجر الأساس لبناء داخلية  لفائدة الأقسام التحضيرية في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بالمدينة، وذلك لتشجيع وتعميم التعليم الأولي والمساهمة في الرفع من نسبة التمدرس ومحاربة  الهدر المدرسي وتهيئ الطفل للولوج إلى السلك الابتدائي، ورصد لهذا المشروع الاجتماعي غلاف مالي يقدر بمليوني درهم على مساحة مغطاة تقدر  ب 700 متر مربع وتتطلب مدة انجازه ثمانية أشهر.

كما تم تدشين المحطة الطرقية للمسافرين، بمدينة الداخلة والتي بلغت تكلفة إنجاز هذه المحطة، 11 مليون درهم، وذلك في إطار شراكة مع وكالة التنمية للمناطق الجنوبية.

Img 0104 470x313 3

هذا بالإضافة الى تدشين مشروع انجاز منتزه مائي "اكوا بارك" هو الاكبر من نوعه بالمغرب, بمنطقة "فم لبير", و انجاز حديقة ضخمة بالمنتزه الجهوي الواقع وسط مدينة الداخلة, و مشروع انجاز شواطئ اصطناعية, و اخيرا و ليس أخرا القضاء على اخر بؤرة للسكن الصفيحي بمدينة الداخلة او ما يعرف ب"براريك حي مولاي رشيد", حيث ستبنى لهم عمارات فخمة و ملاعب رياضية, و مؤسسات سوسيو-اقتصادية مندمجة و متكاملة.

لقد شهدت مدينة الداخلة تحولات جذرية على مستوى البنيات التحتية خلال رئاسة "سيدي صلوح الجماني" لمجلسها البلدي, و انطلاقا من التعليمات الملكية السامية التي حضت على تطوير المدينة وإنعاشها اقتصاديا و اجتماعيا و تنمويا, انخرطت جماعة الداخلة بكل جدية و مسؤولية و إرادة صادقة, في دينامية طموحة من أجل تحقيق تطور عمراني واقتصادي هام, استطاع أن يلمس أثاره السكان المحليون وكذا الزوار الوطنيين و الأجانب.

Img 0174 470x313 3

فبدأت بلدية الداخلة تدريجيا و من خلال برنامج إعادة التهيئة العملاق و الطموح الذي أطلقته من أجل جعل المدينة ذات تصميم عمراني متجانس و مندمج, اوراش كبرى غيرت معالم المدينة الى الأبد, و ذلك من خلال تهيئة النسيج العمراني لمدينة الداخلة عاصمة الجهة, و إعادة تجهيز وتأهيل الأحياء السكنية الهشة, وتوسيع شبكة الطرق والإنارة العمومية, و إحداث مصالح عمومية جديدة كقيمة مضافة و ترصيف الشوارع وتعبيد الطرقات, وإحداث مطار جديد يشهد حركة حيوية طيلة أيام الأسبوع بدون انقطاع، وتوسيع ميناء المدينة وتهيئة الكورنيش، و اطلاق خط للنقل البحري الداخلة - طنجة, وتشييد بنايات ومؤسسات عمومية وفنادق وملاعب ايكولوجية للغولف ومطاعم فخمة, مما أضفى على المدينة طابعا مشجعا مكنها من استقطاب المستثمرين و الزوار والسائحين من مختلف الآفاق.

Img 0015 470x313 3

و ما استضافت المدينة مرتين متتاليتين لمنتدى كرانس مونتانا العالمي, و اختيار منظموه عقده للمرة الثالثة بالمدينة سنة 2017, إلا الدليل الساطع و البرهان القاطع, على اعتراف الفاعلين الدوليين بالنموذج الاقتصادي والسياسي وكذا بالمجهودات التنموية التي تقوم بها المملكة المغربية في ظل القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله, و بانخراط شامل من بلدية الداخلة, تحت قيادة "الجماني" الذي ما فتئ يؤكد نيته الخالصة و رغبته الصادقة, في الرفع بهذه المدينة الى مصاف كبريات المدن المغربية, وجعلها قطبا تنمويا واقتصاديا عالميا بامتياز.

و عليه, و لكل ما سلف ذكره, يكون اختيار ادارة جريدة الداخلة بوست, للسيد "سيدي صلوح الجماني" كشخصية العام لرؤساء المجالس المنتخبة بالمغرب, ليس من فراغ, أو مجرد تملق مجاني, و لكن اختيار مؤسس على رزمة كبيرة من المنجزات التنموية, شهدتها هذه الربوع المالحة, ليس فقط لما تحتويه من امكانيات وثروات, بل ايضا لكونها عاصمة لأحد أهم جهات المملكة, و باب المغرب على عمقه الافريقي, وخط تماس مباشر مع ما يسمى بدول الساحل والصحراء, لما لها وما عليها. و هي المنجزات التي تحققت في وقت قياسي, و استطاع من خلالها "سيدي صلوح الجماني", تغيير وجه عاصمة الجهة و الى الأبد.

Dakhla aeroport 2

انها باختصار أيادي "سيدي صلوح الجماني" البيضاء, التي لا ينكرها إلا جاحد أو حاقد أو مأجور, و التي حولت بجميل صنيعها, عروس الوادي الى جوهرة عمرانية و قبلة سياحية عالمية, و حولت المدينة الى أوراش تنموية مفتوحة على مصراعيها, و هو ما يزعج خفافيش الظلام من أهل "الوادي" العاقين, من النخبة الريعية المخملية, الفاسدة و المفسدة, الذين ألفوا لعقود طوال نهب الميزانيات الضخمة التي خصصتها الدولة المغربية لتنمية هذه الربوع الغالية من وطننا الحبيب, من أجل تحسين مستوى عيش رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس, و استفادوا بها لأنفسهم و عائلاتهم و أنسبائهم و أصهارهم و أبناء عمومتهم و حتى رعاة قطعان ابلهم, و هو المجد الذي أسسته نخبة وطنية الارتزاق و مواطنة الابتزاز تلك, على حساب أهات و انتظارات و أحلام, ألاف المحرومين و المهمشين من أبناء المنطقة, و رأوه اليوم بأم أعينهم يتحول الى محض هباء, بعد ان عرفت الميزانيات التي ألفوا نهبها لسنوات طوال, طريقها الى من يستحقها, و استحالت الى كل تلك المنجزات التي سلف ذكرها.

إنها عشرية الداخلة الذهبية, في ظل رئاسة "سيدي صلوح الجماني" لمجلسها البلدي, سنوات مضمخمة بالإنجازات الإستثنائية و التحولات التنموية المهيكلة, إنتشلت هذه الربوع المالحة من بين براثن التهميش و الإقصاء, الذي كانت تعيش في كنفه البائس, زمن نهب الميزانيات و اللصوصية و "التهنتيت", خلال حكم جوقة الإثنوقراطيين الرجعيين و أقطابهم من شيوخ الفساد و الريع.

بسم الله الرحمن الرحيم : ﴿إِنْ أُرِيدُ إِلا الإصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ﴾. صدق الله العظيم.

Archidesign 4dd6d8ea74360 1Telechargement 5Img 0084 470x313 31466721997aa615f4b 837e 4c55 8d3a bc6cb6696a44 1

Img 0063 470x313 2

Date de dernière mise à jour : jeudi, 28 december 2017