Photostudio 1552753591312 960x480

من أجل استقبال كبار ضيوف كوب 22.. الملك محمد السادس يعود لأرض الوطن

Malik 3

الداخلة بوست

من المنتظر أن يعود الملك محمد السادس الإثنين 14 نونبر إلى أرض الوطن لترأس قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأفريقية بقمة المناخ بمراكش في اليوم الموالي، حيث سيلقي كلمة أمام حوالي 30 رئيساً من الدول الإفريقية و كذا الأمين العام للأمم المتحدة “بان كيمون” كما سيلتقي على هامش المؤتمر مع الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” الذي سيهدي هديةً خاصة للملك بمناسبة قمة المناخ.

الملك محمد السادس الذي غادر أرض الوطن قبل شهر من الآن وذلك في الـ19 من أكتوبر الماضي في جولة إفريقية قادته إلى ثلاث دول يعود إذن إلى أرض الوطن للمشاركة في قمة المناخ ” كوب 22″ بمراكش و التي ستستقبل كبار الشخصيات الدولية ابتداءً من الـ15 من نونبر الجاري.

كما سيشارك الملك يوم الأربعاء 16 نونبر إلى جانب ثلاثين من القادة الأفارقة، في أشغال قمة العمل الإفريقي، والتي سيتم خلالها مناقشة أهمية التصدي للتغيرات المناخية بالنسبة للقارة السمراء و التي تم الإتفاق عليها في قمة المناخ بباريس التي قادها المغرب.

وأعلن نائب المتحدث باسم  الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق” اليوم الجمعة، أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، سيحل الاثنين المقبل مراكش، حيث سيشارك في العديد من الأحداث المبرمجة في إطار مؤتمر (كوب 22)، وفقا لما أعلنه اليوم الجمعة بنيويورك، .

وأوضح حق، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، أن الأمين العام سيشارك الثلاثاء المقبل في الجلسة الافتتاحية للاجتماع رفيع المستوى لكوب 22، والذي سيكون أول اجتماع للأطراف في اتفاق باريس.

وأضاف أن بان كي مون سيشارك يوم الأربعاء في “قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأفريقية التي سيترأسها الملك محمد السادس”.

كما سيشارك الأمين العام الأممي في لقاءات حول التنوع الاقتصادي وتمويل مكافحة تغير المناخ. كما سيجتمع مع عدد من قادة العالم، وممثلي المجتمع المدني وسيغادر الأمين العام للأمم المتحدة مدينة مراكش يوم الخميس، حيث سيتجه إلى باريس.