Photostudio 1552753591312 960x480

تقرير..محامون مغاربة يقررون رفع دعاوى قضائية ضد المجرم الصهيوني "بن شبات"!!؟

D817d49f 2a52 45be bd42 9457bc48e065

المركز الاطلسي الصحراوي للاعلام و أبحاث مكافحة الفساد و تحليل السياسات

إنه مجرم حرب صهيوني، كان صاحب سياسة هدم منازل المواطنين على رؤوس ساكنيها إبان العدوان الإسرائيلي على غزة، والتي أدت لاستشهاد الآلاف من الأبرياء.

قررت مجموعة من المحامين بالمغرب رفع دعوى قضائية, يومه الثلاثاء,  ضد المستشار السابق للأمن القومي في الكيان الصهيوني, مائير بن شبات, باستئنافية الرباط, بتهمة “جريمة الحرب والجريمة ضد الإنسانية”, التي أدت إلى مقتل عدة أطفال, بينهم 4 فتيات مغربيات خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة.

وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع, احمد ويحمان في تصريح لواج, إن النقيب عبد الرحمن بن عمرو, والنقيب عبد الرحيم الجامعي, والنقيب عبد الرحيم بنبركة, والأستاذ خالد السفياني سيتقدمون, صباح غد الثلاثاء, بمذكرة أمام  الوكيل العام, باستئنافية الرباط بشأن جريمة الحرب والجريمة ضد الإنسانية التي  اقترفها الإرهابي مائير بن شبات مستشار الأمن القومي السابق في الكيان  الصهيوني بحق مجموعة من الأطفال, ضمنهم أربع 4 طفلات مغربيات, خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة.

و تأتي مقاضاة المسؤول الاسرائيلي السابق, الذي وقع على اتفاقية التطبيع مع المغرب, بسبب ضلوعه في الجرائم الأخيرة, حيث كان بغرفة العمليات إلى جانب رئيس الوزراء الصهيوني نتانياهو و رئيس أركان جيش الحرب بالكيان كوخافي, كما انه هو من وقع اتفاقيات التطبيع عن الجانب الصهيوني مع الحكومة المغربية .

ووقع بن شبات إلى جانب العثماني في مدينة الرباط، أربع اتفاقيات على هامش توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين برعاية أمريكية، وذلك بعد وصول أول رحلة إسرائيلية مباشرة إلى الأراضي المغربية. وتضمن الاتفاقيات الأربع التي وقعها بن شبات والعثماني بين إسرائيل والمغرب، بحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية، المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي.

فمَن هو مائير بن شبات، الرجل الذي تعهد "بتغيير وجه المنطقة" من العواصم العربية، والذي يصفه نتنياهو بـ"رجل المهمات التاريخية"، وما الأدوار التي لعبها سياسياً وعسكرياً في إسرائيل؟

مائير بن شبات شنَّ حروباً دموية مُدمرة على الفلسطينيين

A836554c 7513 4361 839d 3b8e9e3b628d

يُعتبر بن شبات ضابط مخابرات وسياسياً إسرائيلياً ومستشاراً لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهو محسوب على "صقور التيار الديني القومي"، وتم تعيينه رئيساً لـ"مجلس الأمن القومي الإسرائيلي"، منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 حتى الآن. ومجلس الأمن القومي هو هيئة استشارية لرئيس الوزراء والحكومة في القضايا والشؤون الأمنية، وخاصة ما يتعلق بالأمن القومي العام لإسرائيل.

وقبل تقلُّده رئاسة مجلس الأمن القومي، كان بن شبات رئيس المنطقة الجنوبية لجهاز الشاباك، ويعتبر أحد الجنرالات المسؤولين بشكل مباشر عن شنّ الحرب على غزة عام 2014، وتدمير وقصف مئات البيوت الفلسطينية. ويعتبر شبات خبيراً في شؤون حركة حماس وقطاع غزة، حيث شارك في معظم العمليات هُناك خلال العقدين الأخيرين.

وبن شبات من مواليد العام 1966 بالمغرب، والتحق بجهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك"، وعمل في لواء الجنوب عام 1989. ومن بين المناصب والمهام التي شغلها داخل "الشاباك" إدارة سير الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة عام  2008، بعد أن  شغل وظائف إدارية متنوعة في أقسام التنفيذ، من بينها قيادته للواءين، وثلاثة أقسام هي السايبر (القسم الإلكتروني)، ومكافحة الإرهاب والتجسس والأبحاث السياسية، وترأس بن شبات خلال السنوات الثلاث الأخيرة قسم منطقة الجنوب في "الشاباك"، المسؤول عن قطاع غزة.

بدأ بن شبات رحلة صعوده في التدرج بالمناصب داخل الجيش الإسرائيلي، حيث تم تعيينه في البداية في لواء"جڤعاتي"، وحصل هناك على العديد من الجوائز، من ضمنها وسام عسكري بارز. 

وفي عام 1989، خرج من الجيش الإسرائيلي، وتم تجنيده في جهاز الأمن العام (الشاباك)، وشغل عدة وظائف في الشاباك. وخلال عمله في جهاز الأمن الداخلي شغل منصب رئيس قسم الإنترنت، ورئيس قسم مكافحة الإرهاب والتجسس والبحث والسياسات الوطنية، ورئيس الشاباك في المنطقة الجنوبية.

ويحمل بن شبات درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بار-إيلان، وهو خريج برنامج المديرين وكبار المسؤولين في جامعة تل أبيب.

Dfaeabc7 7bb8 40cc 94d7 16d2ca3e6a9b

B8d7d766 d810 4132 b8d6 99f748631c2733e30a0d e3a5 4f16 a115 94ba375ef337