Photostudio 1552753591312 960x480

إنهم لا يستطيعون العيش من دون مهرجانات و أضواء...المنتدى السوسيو- ثقافي المغربي الاسباني نموذجا

Mountada

الداخلة بوست

بعد النهاية التراجيدية لمهرجان الفتنة و تبذير أموال الشعب العمومية, المقبور "مهرجان الصحراء و البحر", خرج علينا بعض من فلول منظمي ذاك المهرجان البائد بمنتدى جديد و بعنوان عريض و طويل, شعاره " العلاقات السوسيو-ثقافية و الاقتصادية جسر للتنمية بين جهة الداخلة و جزر الكناري". بسلة أهداف مضحكة و رزمانة أنشطة مبتذلة و مكررة.

الحفل حضره طبعا الوالي و شيوخ المجالس و رجال أعمال من كناريا و نجوم المجتمع من الطبقة المخملية و بعض من الذين لا زالوا يحنون لدهر "الترسيو" و "زيماتة كناريا" و "لافييستات" و هلما جرا.

فتسابق الجمعان على أخذ الصور و التهافت خلف الكاميرات من أجل العودة للمشهد الذي غيبوا عنه بعد رحيل صاحبهم والي الفتن السابق و ما حصل في عهده بشبه الجزيرة من أحداث جسيمة بين ضفتيها الشرقية و الغربية. و شرعوا في التنظير للعلاقات التاريخية بين المغرب و اسبانيا و المنطقة, مستضيفين باحث مغمور من "دخيل" المغرب ليفقهنا في أمور تاريخنا الذي دمرته أيادي حاقدة من داخل أروقة الدولة المغربية بقرار إزالتها Fuerte الحامية العسكرية التاريخية التي شيدها الاسبان بمدينة "سيسينيروس" نهاية القرن التاسع عشر.

Furtyyu

Javc005

و كما يقال "ماكفاه فيل زادوه فيلا". فلم يبقى لنا بهذه الربوع الملحية الملعونة, إلا الأغراب ليفتوا لنا في علاقات صيادي كناريا الأوائل بشبه الجزيرة و سكانها الذين لم يكون يتجاوزن حينها الخمسين نفرا. و من قبلهم الصيادين البرتغال و معاهدة 7 يونيو لسنة 1494 الموقعة بين ملك اسبانيا و ملك البرتغال حول حقوق الصيد و التجارة و الاستكشاف بين رأس بوجدور و وادي الذهب, مرورا باتفاقية "ريو دورو" و رحلة "ايميليو بونيلي" و الحاكم العسكري "بينس" و "الفيرتي" و "حسيني" و "البريسي" و شعب الفرطين البائد و "عام الطابور" و "الديبابا" و "الطرف الأزرك" الى آخر السلسلة من الشخوص و التواريخ و الأحداث و الأماكن و المصطلحات التي لا يسعنا المجال للاستفاضة في ذكرها و الحديث عنها. و التي لن يستطيع فك أحجيتها لا باحثيكم و لا واليكم و لا أولئك الوجوه المحتفلة و التي لا يربطها بتاريخ الداخلة إلا ما يربط "البقرة بالتقاشر".

Converio

ثم نتمنى أن تخبرونا و معنا شعب الداخلة عن حجم الأموال التي صرفت على المنتدى, و مساهمات كل جهة من شركائكم, و كيف أنفقت؟ و لمن؟ و بمن؟ و هو طبعا الأمر الذي لم و لن تفعلوه.

ثم انه لدى ساكنة المدينة و شبابها من المشاكل و المطالب و الانشغالات و الأولويات ما هو أهم من تنمية  التعاون جنوب- جنوب. و طرقات المدينة المحفرة على مقربة من خيامكم المنصوبة وسط المدينة, تناديكم لتربطوا معها هي الأخرى جسر للإصلاح و الصيانة. بدل تضييع أموال الشعب و الوقت و اللوجستيك في منتديات "الزرود" و "شوفوني" و إنعاش ألبومات الصور.

فصح الاحتفال و معه التنطع و التكدام.

Dakhlae

Vilacisne

Dakhlao c

Farodevillacisneros puestomilitar001

32130331

Villa cisneros fuerte1904

644591a44f4cacbdc1257488002665c6t20