فن التلاعب بأموال الشعب العمومية من خلال سندات الطلب الدسمة...شركات بنسي نموذجا ج-3       بان كيمون يزور بئر لحلو الخاضعة لسيادة البوليساريو       منظمة العفو الدولية ترسم صورة سوداء عن واقع حقوق الإنسان و الحريات بالمغرب و الصحراء      عاجل..بتعليمات ملكية المغرب يقطع قنوات اتصاله مع الاتحاد الأوربي بسبب قضية الصحراء      النتائج الأولية للإضراب العام بجهة الداخلة وادي الذهب       السنتيسي يؤكد : المغرب في وضع مريح و هاهي بدائلنا عن السوق الأوروبية      لوبيات الصيد الساحلي.. مدمرات بحار الداخلة و ثروات الصحراويين       مهنيو قطاع الصيد الساحلي بالداخلة يعلنون التمرد على لائحة الوزارة للتناوب على مصايد الجنوب      علف الميزانية للتسمين السريع...مجموعة بنسي تحت المجهر ج-2      تحقيق‖ سفن التبريد بماء البحر..مدمرات ثروات الداخلة السمكية      علف الميزانية للتسمين السريع...مجموعة بنسي تحت المجهر ج-2        Dakhlapost logo def 1 1 1

حتى و لو دمرها الحاقدون..ستظل "الفطورية" في ذاكرة أهل الداخلة بالتسلسل

Screenshot 2016 02 29 22 44 00

الداخلة بوست

رحمك الله يا "حسيني". و كأنك كنت تعلم الغيب حين هجرت الفطورية قبل قرن من الزمان و اخترت المنفى الاختياري بطرفاية شمالا. حينها ردد شعب الفرطين البائد رجزهم الحزين في غيابك "الفطورية كانت تنكاس..بل المعاش اص هيا...و مشا لحسيني ماهباس..وصل خلات الفطوريا".

اليوم "الفيرتي" دمرت و أزيلت من الوجود, و لم يبقى من تاريخ الداخلة سوى الفتات و جيوش من الغرباء.

لكننا لن ننسى كما يراد لنا. و ستظل "الفيرتي" المضمخت جدرانها بأوجاع "حسيني" و "سيدي عمار" و شهداء "آل الصوفي" و "ولد البرجة" و صيادي الكوشطا الأوائل و أسطورة "مريانا" -أقول- ستظل في الذاكرة الى أن يرث الله الأرض و من عليها.

Screenshot 2016 02 29 22 43 01

كما نحب أن نبشر أهل هذا الجرف البحري بالتسلسل و أحفاد شعب الفرطين البائد بأننا بصدد تأليف كتاب موسوعة عن تاريخ "ريو دورو" من إنتاج الجريدة الذاتي, مع فيلم وثائقي سيرون النور قريبا. كما نحضر أيضا لتشييد متحف مصغر عن الداخلة و تاريخها, سنملئه بالصور النادرة و الوثائق و الحقائق, بعيدا عن "فلكلور" الدولة و مهرجيها الأدعياء.

Screenshot 2016 02 29 22 44 12

Screenshot 2016 02 29 22 45 17

Screenshot 2016 02 29 23 11 41

Cisneros 1

شاهدوا فيديو مرثية "الفيرتي" :

 

Date de dernière mise à jour : mardi, 27 Juin 2017