Photostudio 1552753591312 960x480

هام..بيان الأمم المتحدة الصادر اليوم يتهم المغرب بالانفصام و يؤكد على حق تقرير المصير للصحراويين

Bankimonwilayachahidhafed4

الداخلة بوست

أكدت الأمم المتحدة أن الوضع النهائي للصحراء الغربية, ينبغي ان يتحدد عن طريق استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، رافضة الاتهامات المغربية الموجهة ضد بان كيمون.

ورفض بيان صدر عن الأمين العام للأمم المتحدة فجر اليوم الخميس تداولته عدة مواقع إخبارية ما جاء في بيان الحكومة المغربية, مؤكدا ان القضية الصحراوية تبقى قضية تصفية استعمار , مدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة و اللجنة الرابعة.

وأبرز البيان "ان كل أعضاء الأمم المتحدة بما فيهم المغرب, يصوتون سنويا على قرار حول الصحراء الغربية, معد من طرف لجنة تصفية استعمار". وأكد البيان أن مجلس الامن, دعا الى تسهيل المفاوضات للتوصل الى حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدا انه من الواضح ان القضية المطروحة هي الوضع النهائي للإقليم.

وابرز البيان ان كلمة "الاحتلال" التي أثارت حفيظة المغرب, تعني عدم قدرة الصحراويين في العودة الى وطنهم, في ظل انعدام الشروط ليتمكنوا من التعبير عن رايهم بكل حرية.

وأوضح ذات البيان ان بان كيمون الذي زار مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم السبت الماضي اطلع شخصيا على معاناة الصحراويين الناجمة عن عقود من الحياة دون امل, مشددا على ان الشعب الصحراوي يستحق مستقبلا افضل .

وبهذه المناسبة دعا البيان الى إعادة بعث مسار المفاوضات بين المغرب والبوليساريو بدون شروط مسبقة وبحسن نية لتوفير الامل للصحراويين بالعودة الى وطنهم.