Photostudio 1552753591312 960x480

انتخابات مكتب جماعة الداخلة.. قراءة بمنظور أخر

Baladya 2

الداخلة بوست

بقلم : أعمار براهيم أحمد بابا

لاشك ان المتتبع للممارسات السياسية لجهة الداخلة وادي الدهب, وللممارسة الحزبية بها, وبصيرورة العمليات الانتخابية الأخيرة يعرف تفاصيل الاحداث والوقايع والخلاصات. لكن في الأن داته تختلط عليه الامور باعتبار ان النسخة لم تعكس الترقب ولا الإرادة ولا الانتظار ولا الامل.

ومن اجل الموضوعية, وسعيا للتدقيق. نخرج من الصورة كي نراها بأضوح, ونقف عند يوم اقتراع اعضاء مكتب جماعة الداخلة ونعتمد منهج الاستقرار.

1_ نسجل اولا انه على الصعيد الوطني هناك تحالف الاغلبية ويضم احزاب الاغلبية الحكومية وتحالف المعارضة ويضم احزاب المعارضة داخل البرلمان.

بناءا على هدا المعطى يتبين لنا ان ساكنة مدينة الداخلة صوتت لصالح المعارضة ب 10 مقاعد للاستقلال, و6 مقاعد للاشتراكي, واربعة 4 مقاعد للاصالة في مقابل 19 مقعد للاغلبية وهم: ممثلة الحركة 15 والعدالة 4 مقاعد.

2- نسجل ان التحالفات داخل جماعة الداخلة لم تخضع لمعيار الاغلبية والمعارضة المعروف وطنيا بل اصبح حزب العدالة حليفا للمعارضة, واصبح جزب الاصالة حليفا للاغلبية.

ورغم هدا ظلت المعارضة الرهان الانتخابي إد استبدلت اربعة مقاعد للاصالة باربعة مقاعد للعدالة والتنمية.

3_ نسجل ان يوم الاقتراع لتشكيل مكتب الجماعة ان عضوا من العدالة وعضوء أخر من الاتحاد الاشتراكي التحقا بحزب الرئيس القديم, ضاربين التزامهما اتجاه احزابهم وناخبيهما

4_ نسجل ان قاعة جماعة الداخلة عاشت حدثا استثنائيا وإشكالا ابداعية وسلمية الجدي الدي نقلته قناة الجزيرة مباشر شكله الاحتجاجي المتجسد في الرقص والتطبيل على حبال الاغلبية المفروضة وفي رفع الصوت بكلمة باطل.. باطل, من طرف الاغلبية التي وجد نفسها معارضة بسبب الخيانة وتزوير الارادة المدكور سلفا.

عزيزي القارئ

ان تسجيل هده الملاحظات وتفكيكها وطرح الاسئلة والافتراضات عن الفارق ما بين إرادة المواطنين وخلاصة اللعبة الديمقراطية يفضي بنا الى مايلي:

_ على الاحزاب وهيئاتها التقريريةالمركزية ان تعيد النظر ما بين مركزية التحالف وجهويته, اعتبارا للخصوصيات ولموازين القوة السياسية ولمصلحة الجهات والجماعات.

_على الاحزاب السياسية على مستوى قواننها الداخلية وعلى الدولة على مستوى التشريع ان تحسم قانونيا في التزام المرشح بقررات حزبه.

_ ان اشكال الاحتجاج ضد ماجرى والتي قادتها احزاب المعارضة المفروضة بأمر الواقع, تلزم السيد رئيس جماعة الداخلة المفروض أن يعلم أن النجاح ليس هو وضع المتأخرة على الكرسي، وأن يعلم أن الإرادة الشعبية ليست هي شراء أصوات الضمائر الضعيفة بثروة اقتصاد "الريع" المتراص في الجيب.

_قيادة سياسية يصنفها المتتبعون للشأن السياسي بالممتازة والمؤهلة لتحمل مسؤلياتها تتجاوز الجهة الى ما اعلاه. ويتجل الأمر في العقل الاستراجي للمعارضة والدي يدرك السياقة بسرعة فائقة وفي اخطر المنعرجات السيد الشيخ اعمار المنتخب عن حزب الاستقلال بإعتباري تارخه السياسي وكفائته الفكرية والمناصب العلياء التي تقلدها وسجل بها بصمته الخاصة ومصداقيته المشهودة.

_قيادة اقتصادية تشهد لها حريتها وانفتاحها وشبابيتها وقدرتها على المقامرة بأنها استطاعت ان تبرز الدور الاقتصادي للجهات الجنوبية الثلاث للمملكة وتجعلها محطة اهتمام للمستثمرين المغاربة والاجانب, وموضوعا لبناء الشركات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية, ويتجلى هدا في شخصية عن حزب الاستقلال ومنسقه الجهوي السيد"محمدلمين حرمةالله".

_قيادة سياسية واقتصادية وقبلية دات مرجعية تارخية تفرض ادوارها التنموية. ويتجل الامر في السيد سليمان الدرهم وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي.

_قيادة نسائية مبدأية ملتزمة نبعت عن رحم الطبقات الاجتماعية الشعبية واستطاعت ان تثبت على ان سيدات الصحراء قادرات على تقويم الثقافة وعلى جعل الكفائة والنزاهة والالتزام مقياسا للمواطنة الحقة وللفعل المجتمعي ويتحدد الأمر عن المنتخبة عن حزب العدالة والتنمية السيدة: عزوهة.

_قيادات مثقفة نسائية وشبابية صامة في اغلب الاحيان طموحة في كلها حالمة بغد افضل, ومرجعية تاريخية في الممارسة السياسية والحزبية وفي تدبير الشأن المحلي, والدفاع عن وحدة الصف السكاني لجهة الداخلة وادي الدهب. لن نسميها لأنني معها نتقاسم الحلم نمتلك الارادة نسعى الى التغير.

ومن هدا المنطلق وبناءا عليه وفي انتظار احترام الديمقراطية حول قانونية المجلس الحالي. فإن السيد الرئيس المفروض مطالب بأن يستجيب لإرادة الساكنة بالانضباط الى القرارات المتعلق بتدبير الشأن المحلي لجماعة الداخلة التي تتخدها مجموعة الاطر المنتخبة المصنفة مؤقتا معارضة.

455b9a998d46dd52b0d5c35f9fe94be3