Photostudio 1552753591312 960x480

تأجيل التصويت على مشروع القرار الأمريكي حول قضية الصحراء إلى الجمعة أو السبت

29963b9ced625e11f9acaf82e4695c50

الداخلة بوست

كشفت مصادر مطلعة من نيويورك, ان مجلس الامن الدولي اجل التصويت على مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء الغربية, إلى يوم الجمعة او السبت على ابعد تقدير. وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة “فيتالي تشوركين”, انه لم يتحقق اتفاق بشان مسودة القرار , لذلك تم تأجيل التصويت الى يوم الجمعة او السبت .

وابرز الدبلوماسي الروسي, ان غالبية اعضاء مجلس الامن يطالبون بعودة سريعة لبعثة المينورسو لاستئناف مهامها بالصحراء الغربية. و تواجه المبادرة الأمريكية المدعومة أيضا من بريطانيا و روسيا العضوين الدائمين في مجلس الأمن, العرقلة من فرنسا و المغرب اللذين يرفضان تمديد عهدة هذه البعثة.

و تم مساء اليوم الاربعاء إدخال تعديلات جديدة على مشروع القرار, تمثلت في تمديد المهلة لتقييم عملية عودة البعثة, واستئناف مهامها إلى اربعة اشهر بدل شهرين من اجل إعلام أعضاء مجلس الامن حول مواصلة بعثة المينورسو لمهامها, و إذا لم يتحقق أي تقدم في هذا السياق -حسب الولايات المتحدة- سيتحتم على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات أخرى من اجل تمديد عهدة بعثة المينورسو.

ويطالب القرار “بالعودة الفورية” لنشاطات المينورسو, و عودة مستخدميها المدنيين الذين قام المغرب بطردهم, ويشير مشروع اللائحة الأمريكية إلى أن طرد المكون المدني للمينورسو ,قد اضر كثيرا بقدرات المينورسو التي لم تعد قادرة على اداء مهمتها كما كلفها بها مجلس الأمن.

ويشدد مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة, على «عودة المينورسو إلى قدرتها العملانية في شكل فوري», مع تمديد ولايتها سنةً كاملة حتى 30ابريل 2017. ويركّز على ضرورة مواصلة الإعداد لجولة خامسة من المفاوضات، ويطالب بمواصلة إظهار الإرادة السياسية والعمل في جو من الاستعداد للحوار, للدخول في مرحلة أكثر جوهرية وكثافة من المفاوضات, مع التشديد على تطبيق كل قرارات مجلس الأمن السابقة ذات الصلة وعلى نجاح المفاوضات.