Créer un site internet

رئيس جماعة أوسرد يراسل عامل الاقليم بخصوص اشاعة تخطيط الحكومة حرق نفايات ايطالية بتراب أوسرد

Ousserditalie

الداخلة بوست

وجه رئيس المجلس الجماعي لأوسرد "الشيخ أحمد بنان" رسالة الى السيد عامل اقليم أوسرد بخصوص موضوع النفايات الايطالية و امكانية أن تكون الحكومة المغربية تخطط لنقلها الى منطقة أوسرد و التخلص منها هناك, كما راج في مواقع التواصل الاجتماعية منذ أيام.

تجدر الاشارة الى أن جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية كانت أول من أثار هذا الموضوع من خلال بيان تنديدي نشرته على موقعها على الانترنت و حسابها في الفيسبوك بتاريخ 15/07/2016. و هذا هو نص البيان :

العيون   15 يوليوز  2016

جمعية مراقبة الثروات وحماية

البيئة بالصحراء الغربية

بيان تنديدي

على اثر الازمة التي تعيشها الحكومة المغربية بسبب قضية  استيراد 2500 طن من  النفايات الإيطالية. وحيث أن هذه القضية أثارت جدلا كبيرا بين كافة شرائح المجتمع المغربي  خصوصا الجمعيات والهيئات  المهتمة بالبيئة

وحسب معلومات توصلت بها جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية من مصادر متعددة فاننا نخشي  أن يتم  نقل هذه النفايات الي منطقة الصحراء الغربية  كحل مرحلي ،حتي يتم تجاوز  مشكلة هذه النفايات التي أصبحت تهدد تماسك  الحكومة المغربية سياسيا ، حيث تفيد المعلومات بامكانية حرق هذه النفايات باقليم اوسرد جنوب الصحراء الغربية  ، وان تم هذا فسوف يشكل  ضررا بيئي  خطيرا على مناخ وبيئة اقليم الصحراء الغربية وشمال موريتانيا،-كما أن الجمعية قد سجلت  الكثير من التجاوزات التي تقوم بها الحكومة المغربية في موضوع البيئة بالصحراء الغربية  والتي كان اخرها انشاء محطة حرارية تعمل بالفيول الثقيل ملوثة للبيئة بعدما تم طردها من عدة مدن مغربية .

وعليه فان جمعية مراقبة الثروات  وحماية البيئة بالصحراء الغربية  تعلن مايلي:

✓ رفضها  كجمعية تمثل المجتمع المدني بالصحراء الغربية  لأي محاولات أو حلول لملف هذه النفايات يشمل منطقة الصحراء الغربية  لما له من ضرر بيئ  خطير على كافة الاصعدة

✓ لتزامها التام باتخاذ الاجراءات و السبل القانونية  من أجل حماية منطقة الصحراء الغربية  من النفايات الضارة بالإنسان ، الارض  و الحيوان.