Photostudio 1552753591312 960x480

خطييير‖صحافة "ولد ينجا" تؤكد بأن رئيس الجهة كانت له يد في مباريات توظيف أساتذة بعقود على مستوى الداخلة

Region dakhla contrat enseignants

الداخلة بوست

"الله يعطينا أوجاهكم..أقسح أوجاه على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب".

خرجت علينا مرة أخرى بعض الأذرع الاعلامية المحسوبة على "ولد ينجا", بقصاصة اخبارية, تم صياغتها على سطح القمر, للحديث عن أوضاع تعيشها ساكنة كوكب المريخ من "أهل دليكا", تطبيلا لانجازات عظيمة قام بها "ولد ينجا" من أجل تشغيل المعطلين من ساكنة جزيرة "الوقواق" الواقعة على شط بحر "بونيقيا" المفقودة.

فهؤلاء القوم لم يتركوا لنا سوى الكوميديا السوداء, نصوغ بها ردودنا على هذه المهازل المرسلة, التي أصابت بعض صحف هذا الجرف البحري الملعون, و المنتهك الحمى و الحرمات و الحصون, من طرف شرذمة من الغرباء, و الوافدين الجدد من مجاهل نواذيبو, و عكاكيزهم من جياع تندوف, و ما جاورهما و سار على ركبهم. و إلا فما علاقة "ولد ينجا" ببرنامج التوظيف بالكونطرا الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية المغربية في اطار مرسوم صادقت عليه الحكومة السابقة, يتيح للدولة امكانية توظيف العاطلين حملة الشواهد العليا عن طريق عقود عمل سنوية, من أجل خفض نسبة البطالة على المستوى الوطني, و مواجهة الخصاص المهول في الأطر التربوية الذي تعاني منه المدرسة العمومية. كما أنه يدخل ضمن رؤية شمولية تروم تطوير الادارة العمومية المغربية و تجويد خدماتها و الرفع من مردوديتها, من خلال فلسفة التوظيف بالعقود. و عليه و كما قالتها بني حسان من قبل في أحجيتها الخالدة: "أخبارك يا الوراني فالتمزميز", و هنا طبعا نقصد "ولد ينجا", ثم ألن يستحي صاحبنا المافيوزي, الذي يوحي لأذرعه الدعائية كل هذه الاكاذيب المسندة بالتراهات و "لكذيب لحمر"؟ أم أننا سنظل نضيع الوقت و الجهد في الرد على مغالطاتهم السفيهة للرأي العام المحلي, بدل الانشغال بفتح ملفات أخرى أكثر أهمية و راهنية للساكنة المطحونة.

لكن يشهد الله أننا و رغم متابعتنا اللحظية للوضع السياسي و الاقتصادي المغربي, لم نكن نعلم أبدا أن رئيسهم الفاشل "ولد ينجا", كانت له يد مباشرة في هذه المباريات, من خلال نسبة الذين تم انتقائهم من المعطلين أبناء الجهة في عقود للتدريس في أسلاك مؤسسات التربية والتعليم, و الذين أوصلهم "ولد ينجا" حسب قصاصات صحافته الداعمة, إلى 90 في المئة، في سابقة من نوعها بالفعل, لكنها سابقة خطيرة للغاية, تطعن في نزاهة هذه المباريات و مصداقيتها و مبدأ الاستحقاق و تكافؤ الفرص, و هو ما سنوجه به شكاية الى السيدة مديرة الأكاديمية الجهوية, و و"لد ينجا" مطالب بالخروج بتوضيح للرأي العام المحلي, ينفي أو يؤكد فيه هذا الدور الخطير و الغير مسبوق, و الذي نبه إليه جلالة الملك في خطاب العرش الأخير.

فهذه المباريات يجب أن تكون فوق المزايدات السياسوية الرخيصة, و فوق الشبهات و التحزبات, تحكمها الشفافية و النزاهة و الكفاءة و الاستحقاق و تكافؤ الفرص, و ليس "ولد ينجا" أو غيره, مع العلم أنه قبل أيام قليلة أقدمت شابة بأحد المدن المغربية بشكل مفجع, على الانتحار بعد رسوبها في مباراة مماثلة تخص توظيف أساتذة بعقود. فكافكم تلاعبا بحقوق المواطنين و مشاعرهم, و جعلهم وقودا لحروبكم العبثية من أجل الكراسي و الرياسات, كما اكد ذلك جلالة الملك في خطاب العرش, لنختتم هذا المقال بجملة معبرة للغاية جاءت في الخطاب الملكي: "أتقوا الله في وطنكم". انتهى الكلام.