Créer un site internet

مافيا دولية حولت المغرب إلى معبر للأطنان من النفايات السامة و برلمانيين فضحوا مافيا المتاجرة في الشهادات الجامعية

Presse diplome maroc dechets

الداخلة بوست

نستهل معكم جولة الصحافة الورقية, ليومه الجمعة 11 غشت الجاري, من يومية "المساء” التي تحدثت عن إسقاط مافيا دولية حولت المغرب إلى معبر للأطنان من النفايات السامة التي تهدد الصحة وسلامة المياه والتربة؛ وذلك عبر استعمال وثائق مزورة لتمريرها من المغرب والاتجار فيها بشكل غير شرعي.

و وفق “المساء”، فإن المغرب كان نقطة عبور تستعملها المافيا الدولية لتهريب ملايين الأطنان من النفايات السامة، منها نفايات معدنية وإلكترونية، إضافة إلى نفايات طبية وأخرى بلاستيكية تشكل خطرا على المياه والهواء، مما يهدد الصحة العالمية.

أما جريدة “الصباح” فقد أوردت أن برلمانيين فضحوا مافيا صناعة شهادات جامعية والتلاعب في صفقات عمومية. وقال أعضاء لجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب للجريدة إن بيع الشهادات الجامعية في دول مثل أوكرانيا وروسيا انتقل إلى المغرب؛ بحيث استفاد أكثر من وزير على عهد حكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني من ذلك، لأجل تحصيل منصب وزاري، بل إن وزراء وقادة أحزاب ادعوا حصولهم على شهادات جامعية وهم يفتقدون لشهادة الباكالوريا، ومنهم من لا يتوفر سوى على شهادة الابتدائي، أو ما يطلق عليه “الباك ناقص 10”.