Photostudio 1552753591312 960x480

حصري‖ موريتانيا ستغلق معبرها البري مع المغرب وتفتح معبرا جديدا مع الجزائر

Algerie maroc gargarat

الداخلة بوست

ذكرت مصادر إعلامية جزائرية و موريتانية, بأن حدث كبير يتوقع ان تشهده قريبا الحدود الشمالية الموريتانية, يتمثل فى إغلاق السلطات الموريتانية معبر الحدود البرية الوحيد بين موريتانيا والمغرب "الكركرات", يوازيه – حسب ذات المصادر – فتح معبر جديد على الحدود الجزائرية الموريتانية "شوم – تيندوف".

نفس المصادر الجزائرية أكدت أن: "الأيام القليلة المقبلة ستشهد اجتماعا جزائريا موريتانيا قصد وضع اللمسات الأخيرة على الإتفاقات التقنية والفنية لإعلان الإفتتاح الرسمي للطريق الدولية تندوف الزويرات".

المصادر أكدت أيضا أن هذه الخطوة تهدف إلى عزل المغرب بانشاء هذا الطريق الدولي الموازي, والذي يطمح الجانبين من خلاله مستقبلا الى مده الى العاصمة الموريتانية نواكشوط صوب قلب دول القارة السمراء, وهو ما يعبد الطريق لبعث الحياة بالميناء الدولي لوهران الجزائري المشرع على البحر الأبيض المتوسط, وقطع الطريق على المغرب كمعبر وبوابة لأفريقيا".

هذه المتغيرات الدراماتيكية تأتى لتعيد للأذهان أحداث الكركرات الأخيرة, كما أن طرحه الآن يؤكد التوتر المتفاقم في علاقات المغرب الدبلوماسية مع موريتانيا, بمقابل علاقات قوية و تنسيق رفيع المستوى مع الجزائر.