توتر غير مسبوق بمنطقة قندهار الواقعة جنوب معبر كركرات الحدودي

Sahara mauritanie

الداخلة بوست

ذكرت عدة مصادر صحفية متطابقة بان منطقة قندهار الحدودية الواقعة ضمن الحزام العازل, تعيش هذه الأيام حالة غير مسبوقة من التوتر بين موريتانيا و المغرب, و أكدت ذات المصادر بأن قوات عسكرية مغربية مدعومة بفيالق من الدرك الملكي يستعدون لاقتحام هذه المنطقة جنوبي معبر "كركرات", من أجل ايقاف مجموعة من الأنشطة المشبوهة التي باتت هذه الأرض وكرا لها.

و أفادت نفس المصادر بأن الوضع هناك مشحون منذ حوالي ثلاثة ايام, وان طائرة عسكرية مغربية ظلت تحلق طوال يوم الجمعة الماضية فوق المنطقة.

وكانت مصادر اخبارية , قد اتهمت في وقت سابق موريتانيا بمنحها الضوء الاخضر لمخابرات جنوب افريقيا والجزائر من أجل تكثيف انشطتهما في منطقة "كركرات" الحدودية, مضيفة بأن ذلك يشكل تهديد خطير للأمن القومي المغربي, و مسا مباشرا بخط طنجة – دكار. هذا و قد اتهمت جريدة الصباح موريتانيا بتعمد التصعيد مع المغرب, عند دخولها بلدة لكويرة الصحراوية, التي يعتبرها المغرب جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

من جهة أخرى, اعتبرت مصادر صحفية تابعة لجبهة البوليساريو, هذه التحركات محاولة من المغرب لاقتحام مدينة الكويرة, و ضمها للسيادة المغربية, و اقامة أمر واقع جديد بالمنطقة.