Créer un site internet

إنتصار ساحق للبوليساريو/الاتحاد الافريقي يطالب المغرب بالتفاوض المباشر مع الجمهورية الصحراوية و يدافع عن الاستفتاء و يدعو الى وقف منتدى كرانس مونتانا

Img 20180128 143752

الداخلة بوست

اديس ابابا - صادقت قمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة في ختام أشغال القمة الثلاثون للإتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 28 و 29 يناير 2018 تحت شعار  “الإنتصار في مكافحة الفساد مسار مستدام لتحويل إفريقيا”، على البيان الختامي المتضمن لعدد القرارات ومنها الفقرة 15 الخاصة بالصحراء الغربية.

ففي الفقرة 15 التي خصصت للصحراء الغربية أكد رؤساء الدول والحكومات الأفارقة على دعم الإتحاد الإفريقي لمواصلة المسار التفاوضي بين المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من أجل التوصل الى حل دائم  إنطلاقا من نص وروح قرارات الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما جددت القمة دعوتها للدولتين بالدخول في محادثات مباشرة وجادة دون شروط مسبقة، وفق ما دعى إليه الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة من أجل تنظيم إستفتاء حر و عادل يمكن شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه في تقرير المصير.

وأعربت القمة في بيانها عن إستعداد الإتحاد الإفريقي تفعيل لجنة الرؤساء والحكومات حول الصحراء الغربية متى دعت الضرورة و تطلب الامر ذلك.

كما دعت القمة طرفي النزاع إلى التعاون التام مع الممثل السامي للإتحاد الإفريقي بالصحراء الغربية ,الرئيس الموزمبيقي السابق، السيد جواكيم يصانو وكذا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كوهلر.

وطالبت القمة من المغرب ,كعضو بالإتحاد الإفريقي بالسماح لمراقبي الإتحاد الإفريقي بالعودة إلى عملهم بمدينة العيون من الصحراء الغربية و السماح أيضا بالمتابعة المستقلة لأوضاع حقوق الإنسان بالإقليم .

كما جددت القمة التأكيد على دعواتها السابقة ,و أساسا قرارها الذي صادقت عليه القمة 24 العادية للإتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 30 و 31 يناير 2015، الذي دعت من خلاله منتدى كرانس مونتانا ,الذي تنظمه منظمة مقرها بسويسرا إلى وقف تنظيم منتدياتها بمدينة الداخلة بالصحراء الغربية، مجددة الدعوة إلى كافة الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني و قطاعات أخرى معنية بمقاطعة المنتدى في طبعته المقبلة المنتظر تنظيمها من 15 الى 20 مارس 2018.

المصدر: وكالات

Img 20180129 wa0000