Photostudio 1552753591312 960x480

هام‖‖ محكمة العدل الاوروبية تحدد تاريخ صدور حكمها النهائي بشأن اتفاقية الصيد الأوروربية مع المغرب

Cour justice europe sahara

الداخلة بوست

لندن - اعلن مكتب المحاماة “لايت داي” الذي يمثل المنظمة البريطانية غير الحكومية "حملة الصحراء الغربية", ان محكمة العدل الاوروبية ستنطق بالحكم النهائي يوم 27 فبراير 2018 في الدعوى التي تقدمت بها المنظمة البريطانية للتضامن مع الصحراء الغربية, ضد وزارة البيئة و التغذية و الشؤون الريفية البريطانية, و كذا القسم الملكي لعائدات الرسوم, حول استيراد موارد طبيعبة صحراوية عن طريق الاتفاق المبرم بين المملكة المغربية و الاتحاد الأوروبي.

وكانت المحكمة وبعد الجلسة الاولى التي تمت في 6 سبتمبر 2017, قد استمعت يوم 10 يناير الجاري لخلاصات المدعي العام "ملكيورواتيليت" الذي اكد على عدة نقاط منها:

ـ أن اي اتفاق تجاري مبرم بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لا يمكن تطبيقه على أي مورد صادر من الصحراء الغربية التي تعتبر قانونيا كإقليم غير مستقل من قبل الأمم المتحدة.

ـ ان المغرب يعتبر حسب قراره "قوة احتلال للصحراء الغربية", مؤكد ان القوة المديرة بحكم الأمر الواقع” لا وجود لها في القانون الدولي.

ـ ان الذي يمتلك السيادة على الثروات الطبيعية للاقليم وبشكل حصري هو الشعب الصحراوي.

ـ ان لا احد يمكنه معارضة حق الشعب الصحراوي في تصفية الاستعمار وتقرير المصير, مطالبا بضرورة التزام الاتحاد الأوروبي بعدم الاعتراف بوضع غير قانوني ناجم عن انتهاك ذلك المبدأ وتلك القواعد, وعدم تقديم الدعم أو المساعدة للحفاظ على ذلك الوضع.

المصدر: وكالات

Cp180001en 1Cp180001en 2Cp180001en 3