التقرير السنوي حول حقوق الإنسان..الاتحاد الأوروبي يدعو الى احترام حقوق الشعب الصحراوي و يؤكد على حق تقرير المصير

Topelement

الداخلة بوست

أوضح الاتحاد الأوروبي يوم أمس الثلاثاء, ان الصحراء الغربية لا تزال مدرجة لدى الأمم المتحدة على لائحة الأقاليم المستعمرة, مجددا تشبثه بالدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله.

وأكد التقرير السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم, الذي أصدره الاتحاد الأوروبي يوم أمس الثلاثاء, أن الأمم المتحدة تقود عملية متواصلة من أجل التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير المصير.

وابرز التقرير الذي وضع "الصحراء الغربية" في فصل مستقل عن المغرب, أن الاتحاد الأوروبي قدم دعمه للعملية السياسية الجارية لإنهاء النزاع ، مؤكدا أن الاتحاد لن يتخذ مبادرات أحادية من شانها أن تقوض العملية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأعرب التقرير عن القلق حول طول أمد النزاع في الصحراء الغربية, و هو الأمر الذي اثر على الأمن وحقوق الإنسان والتعاون بالمنطقة، داعيا الطرفين المغرب وجبهة البوليساريو, الى التنسيق مع المفوض الاممي السامي لشؤون اللاجئين, لاستئناف برنامج تدابير الثقة.

وأوضح التقرير أن الاتحاد الأوروبي, يتابع عن كثب حالة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية, ويناقشها بصورة دورية مع المغرب، و على اتصال دائم عن طريق بعثته بالرباط بالمدافعين الصحراويين, والمنظمات الحقوقية لرصد التطورات خاصة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان.