Photostudio 1552753591312 960x480

على ذمة الاسبوع الصحفي|| كوهلر يناقش حلا نهائيا وسطا يقر الدولة البوليساريو ويحفظ للمغرب مصالحه الاقتصادية

Sahara 5

الداخلة بوست
 
قال کاتب صحفي مغربي، ان الرباط منزعجة من مساعي المبعوث الشخصي للامين العام الاممي هورست کوهلر لفرض حل على طرفي النزاع يتمسک بالاعتراف بالدولة الصحراوية العضو في الاتحاد الافريقي مع حفظ مصالح المغرب الاقتصادية لمدة خمس وعشرين عاما۔ مضيفا ان خطة کوهلر تلک اعدمت طموحات المغرب بحصوله على الدعم السياسي من الاتحاد الافريقي والاقتصادي من نظيره الاوربي ۔ 

وفي مقال تحليلي نشرته الاسبوع الصحفي المقربة من الاجهزة المغربية، اشار عبد الحميد العوني ان مقترح کوهلر يعتمد على مقترح بوليساريو المقدم الى مجلس الامن العام 2007 ، وهو مخرج مفيد للمغرب اذ يضم نفوذا و مصالح اقتصادية مهمة۔
وادعى الکاتب المغربي ان اجتماعا مطولا جمع بين مبعوث الامين العام الشخصي و جواکيم البرتو تشيسانو دام سبع ساعات و 13 دقيقة ناقش فيه الطرفان معالم الحل النهائي من منطلق تخصصهما الاکاديمي في الاقتصاد۔

و  نقل العوني عن عضو بارز في مؤسسة شيراک التي تاسست العام 2007 وتراسها ميشيل کاميديسوس للدفاع عن المقترح المغربي، قبل ان يقتل قوله انه لابد من تنازلات مغربية  لبناء حل واقعي للصحراء مؤکدا ان بداية الحل ستکون "صادمة" .

و خلص المحلل الى ان فشل مشروع شيراک وخلفه سارکوزي في فرض تصورهما وضع الجميع خلف الاميرکان ومبادرتهم الجمهورية التي قادها بيکر ، فکل شئ يتهيٱ لاعادة قرار مجلس الامن 1495 دون مفاوضات حلا متکاملا ونهائيا يفرض على المغرب اجراء الاستفتاء بعد فترة انتقالية. وعرفت تلک الجهود يضيف الکاتب مشارکة کوفي عنان و اندريس باسترنا اراغو و عبدو ضيوف۔

الواقعية التي يدافع عنها ساکن الاليزي الحالي لا تقف الى صالح الرباط، والافارقة لن يسمحوا باذابة دولة عضو في اتحادهم۔ و عن محادثات برلين الجارية قال الکاتب المغربي انها جاءت تحت ضغط الکرکرات بمنطلق تثمين حل الدولة على حساب باقي الحلول  ارتباطا بمخرجات مفاوضات مانهاست بناء على موقف غوتيريش وهو ما اغضب المغرب۔ مضيفا ان کوهلر ينطلق من وضع مريح بعد القرار الصادر عن المحکمة الاوربية التي ميزت الصحراء عن المغرب ۔

هذا وانتقد الکاتب محاولات المغرب ربط البوليساريو بالارهاب، قائلا انها مسالة شائکة وستتطلب تدخلا اميرکيا لمتابعة التحقيقات.

28337176 10155560456258877 6721048636695099200 o