متابعة‖جنوب إفريقيا تبيع شحنة الفوسفاط الصحراوي المصادرة و البوليساريو ترحب

Polisario phosphate 1

الداخلة بوست

إنطلق اليوم الاثنين، المزاد العلني لبيع 55 ألف طن من شحنة الفوسفاط الصحراوي الذي جرى حجزه العام الماضي بجنوب إفريقيا.

وحددت قيمة الشحنة في مليون دولار، وينطلق المزاد اليوم 19 مارس الجاري. وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

السفينة ( NM Cherry Blossom)، التي تحمل علم جزيرة مارشال، والتي كانت محملة بشحنة الفوسفاط المستخرج من منجم بوكراع، تم توقيفها في بورت إليزابيث" بجنوب افريقيا، منذ ماي الماضي بعد أن قضت إحدى محاكم جنوب إفريقيا بضرورة بقاء السفينة في الميناء حتى يتم الحسم في القضية، نظرا لكون الشحنة قادمة من منطقة الصحراء المتنازع عليها.

وكانت المحكمة العليا في "بورت إليزابيث" قد أصدرت الشهر الماضي حكما بعدم ملكية المغرب للشحنة التي تبلغ حمولتها 55 ألف طن، منها 45 ألف طن من الفوسفاط عالي الجودة.

هذا و رفضت محكمة في بنما العام الماضي قضية مماثلة لجبهة البوليساريو لمصادرة شحنة فوسفاط صحراوي في بنما، قائلة إن "القضية سياسية والمحكمة لا يمكنها البت في هكذا أمور".

من جانبه، اعتبر "المكتب الشريف للفوسفاط" وهو أكبر مصدر للفوسفاط في العالم، أن قرار محكمة جنوب إفريقيا يناقض القانون الدولي، وأن شكوى البوليساريو كانت سياسية تم تمويهها كادعاء قانوني.

وقبيل المزاد الذي انطلق بمبلغ مليون دولار، قال عضو في البوليساريو لوكالة رويترز إنهم "سيكونون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع".

في حين زعم مسؤول آخر في الجبهة "ان أي أموال تم جمعها ستنقل إلى جبهة البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة. في تصريح له لوكالة رويترز.

هذا، ولم يصدر اي تعليق عن الخارجية المغربية و المكتب الشريف للفوسفاط، بخصوص انطلاق المزاد العلني لبيع شحنة الفوسفاط سالفة الذكر.