Photostudio 1552753591312 960x480

غوتيريس يطالب المغرب بقبول إفاد بعثة أممية فنية إلى الكركرات لبحث كيفية حل الأزمة بهذه المنطقة

Gargarat sahara 8

الداخلة بوست

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المغرب إلى القبول بإفاد بعثة فنية إلى الكركرات لبحث كيفية حل الأزمة في هذه المنطقة العازلة جنوب الصحراء على الحدود الموريتانية.

وقال غوثيريس في النسخة الأولية من تقريره عن الصحراء الغربية “أدعوا  المغرب بقوة الى إعادة النظر في هذه الخطوة حتى يتسنى لطرفي  النزاع المشاركة في نقاش مبني على حسن النية بشأن هذه القضية.”

وأشار السيد غوتيريس إلى أن بعثة الخبراء المنصوص عليها في الفقرة 3 من قرار مجلس الأمن 2351 (2017)، الذي يمدد ولاية مينورسو, والذي يقر بأن أزمة الكركرات “تثير قضية جوهرية تتعلق بوقف إطلاق النار والاتفاقات ذات الصلة، كما تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة النظر في طرق لحلها".

ولهذه الغاية، أشار الأمين العام إلى أنه أحال مذكرات شفوية في 2 يونيو 2017 إلى جبهة البوليساريو والمغرب تقترح حل هذه الأزمة بإرسال بعثة خبراء تكون “مسؤولة عن إجراء مشاورات مستفيضة مع طرفي  الصراع “.

و أكدت النسخة الاولى من التقرير قبول جبهة البوليساريو لهذه البعثة، في حين المغرب رأى انها غير مناسبة، مما إعتبره الامين العام الاممي ضمنيا بعرقلة مغربية لهذا الاجراء في التقرير الاولي .