Photostudio 1552753591312 960x480

حصري‖روسيا تطالب بتعديل مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء بسبب إنحيازه للمغرب

Rusia8899 620x330

الداخلة بوست

ذكرت مصادر دبلوماسية عليمة, ان الولايات المتحدة قد أرجأت التصويت المقرر في مجلس الامن الدولي, حول القرار المرتقب لمجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء, الى ما بعد يوم الاربعاء, و ذلك للسماح بمزيد من الوقت للمفاوضات.

و قالت وكالة الانباء الفرنسية أن من شأن مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة الامريكية الأسبوع الماضي, أن يضغط على طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو, من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات سعيا للتوصل إلى تسوية سليمة لقضية الصحراء.

وقال دبلوماسيون إن روسيا وإثيوبيا اقترحتا تعديلات على نص مشروع القرار, بسبب ما أعتبروه افتقاره الى التوازن وانحيازه لصالح المغرب.

وأبلغت البعثة الأمريكية أعضاء المجلس يوم أمس الثلاثاء 24 أبريل الجاري, أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للنظر في التغييرات المقترحة, وتعتزم ادخالها في مشروع قرار جديد، وفقا لرسالة بريدية شاهدتها وكالة الأنباء الفرنسية.

ويقضي مشروع القرار بتجديد ولاية بعثة المينورسو في الصحراء لمدة سنة واحدة، لكنه يؤكد على ضرورة العودة إلى المحادثات, ولا يحدد مشروع القرار جدولا زمنيا لإعادة إطلاق المفاوضات، لكنه شدد على “الحاجة إلى إحراز تقدم نحو حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء الغربية".

و ضاعف المغرب و فرنسا في الساعات الأخيرة من تحركاتهم داخل مجلس الأمن الدولي لحث أعضائه إلى صياغة قرار حول الصحراء, يجرد بعثة “المينورسو” من صلاحياتها الرئيسية و يدين  جبهة البوليساريو بسبب التواجد في منطقة الكركرات.