Créer un site internet

لقاء صحفي مع رئيس جماعة العركوب القروية...انجازات هامة ومشاريع في طور الانجاز

Commune argoub 2

الداخلة بوست - متابعة

بوسيف صالح من مواليد سنة 1954 بجماعة العركوب، قيادي بحزب الإستقلال، تقلد منصب رئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب سابقا، و ألان يشغل الولاية الرابعة له على التوالي في رئاسة مجلس جماعة العركوب القروية.

-أولا هل يمكن سعادة الرئيس أن تشرح لنا معنى كلمة " عركوب" ؟

لا يمكنني أن أقدم معنى نهائي للكلمة لكن أعتقد، أن معنى "العركوب" قديم جدا، وبعض الناس يقولون أن هناك جبل صغير بنيت عليه المدينة – الصحراء و يقال عركوب لكراع يردم كدية، كديم كراع ، ربما أيضا أن جبل صغير يطلق عليه عركوب.

-ماهي المؤهلات التي تزخر بها  الجماعة ؟

تتوفر الجهة على أحسن مركز بالجهة، وهو مركز "أنترفت"، و المنطقة معروفة بجودة المنتوجات البحرية، خصوصا الرخويات المتواجدة بكميات كبيرة. و الجماعة تعرف إنجاز عدة مشاريع تنموية نوعية تخص تثمين ثروات فواكه البحر و تربية الأحياء المائية, بالإضافة إلى السياحة البحرية و الإيكولوجية.

الجماعة مساحتها حوالي 9135 كليومتر مربع، هي الأصغر في الجهة لكنها الأغنى .

أما الجانب السياحي فيعرف انتعاشا ملحوظا، بعد بناء عدة فنادق مصنفة في موقع 25 ، التي خلفت فضاء حيويا و بنية تحتية مهمة، وأصبحنا ننظم تظاهرة دولية في ركوب الأمواج.

كما نحب أن نشير إلى أن الضيعات الفلاحية على مستوى جماعة العركوب معروفة بإنتاج جيد، يصدر مباشرة إلى الخارج خصوصا كندا، البرازيل، أمريكا، المكسيك. و من بين المنتوجات المهمة الطماطم الصغيرة، لدينا الجودة، و المنطقة تنعم بأرض خصبة، و تضم الجماعة أيضا الضيعة الملكية " تنكير".

بالإضافة إلى مقالع الأحجار حيث توجد حوالي 6 وحدات .

و بخوص الرعي، فالجماعة تتوفر على عدة مناطق صالحة للرعي، مجهزة بالآبار، و خصوصا أن جماعة العركوب هي صلة ربط بين البادية و الجماعة، وكل التعاونيات الفلاحية المنتجة لحليب الإبل متواجدة بالعركوب.

-هناك مؤهلات متنوعة، و لكن هل يمكن الحديث عن انجازات قام بها المجلس الجماعي ؟

الجماعة شهدت إنجاز عدة مشاريع تنموية و سوسيو-إقتصادية مهمة جدا، و هي على سبيل المثال فقط: بناء إعدادية، ومدرسة ابتدائية، بناء مركز صحي يضم قاعة للولادة و منزلين وظيفيين للطبيب و الممرض....

وفي اطار السياسة التي ننهجها لتحسين البنية التحتية بالجماعة قام المجلس بتشييد ما يناهز سبعين في المائة من المسالك الطرقية ونحن الآن نعمل على انجاز ما تبقى من طرق, وستقوم الجماعة على تمديد 50 في المائة من الطرق والمسالك من أجل فك العزلة على العالم القروي, وفي مجال الكهربة, فقد إلتزمت الجماعة بجميع الاعتمادات المرصودة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء, اما في ما يخص الربط فإن الجماعة استطاعت ان تصل تقريبا الى نسبة ربط ناهزت 100في المائة, إضافة الى ذلك فقد قامت الجماعة برفع ملتمسات الى عدد من المؤسسات الدستورية وتدخلات السيد الرئيس من اجل الرفع من مردودية الجماعة وستتلقى دعما من طرف شركائها والمجلس الاقليمي والمجلس الجهوي.

لابد من الإشارة إلى أن مداخيل الجماعة لازالت محدودة، لكن رغم ذلك فقد قمنا ببناء مقر الجماعة بموصفات عالية، و الآن هناك قاعة في طور الانجاز على مساحة 800 متر خاصة بالمؤتمرات، و قامت وزارة الإسكان ببناء حوالي 100 منزل سكني و تجهيز 200 بقعة أرضية, إضافة إلى إحداث مركز حضري متطور بمنطقة تاورطا, و ربط الجماعة بالماء الصالح للشرب، علاوة على مساهمة الجماعة في عدة برامج ومشاريع، منها النقل الجوي، و تطهير السائل .

-كلمة أخيرة ؟

اشكر جريدتكم على مجهوداتها الجبارة، وعلى هذه الالتفاتة وهذا الاهتمام البالغ  الذي اولته لجماعة العركوب القروية, للتعريف بها وبإنجازاتها ومشاريعها وبرامجها السياسية المتنوعة التى تهدف في الاخير الى تنوير الرأي العام المحلي والوطني والى خدمة الصالح العام تماشيا مع تقوم به الدولة المغربية من اصلاحات و اوراش تنموية كبرى همت سائر المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية والاقتصادية بالأقاليم الجنوبية للمملكة, كما أتمنى أن يعرف المواطن في جماعة العركوب على من يصوت، و يميز جيدا من يخدم الساكنة بحق.