Photostudio 1552753591312 960x480

ضرب موجعة للبوليساريو...المغرب يسترجع شحنة الفوسفاط الصحراوي المصادرة في جنوب إفريقيا

Mpopp e1525785808851

الداخلة بوست

استعاد "المكتب الشريف للفوفسفاط"، المعروف اختصارا بـ"O.C.P"، شحنة الفوسفاط الصحراوي التي سبق واحتجزتها جنوب إفريقيا، منذ ما يقارب السنة.

وبعد رفض أي جهة شراء شحنة الفوسفاط القادمة من مناجم العيون، التي وضعتها محكمة جنوب إفريقية في مزاد قضائي للبيع، بعد الحكم بملكيتها ل"الشعب الصحراوي", اشتراها (الشحنة) مالك السفينة التي كانت تحملها، ذو الجنسية اليونانية، بدولار رمزي فقط.

وأعاد اليوناني الذي اشترى الفوسفاط بدولار رمزي، الشحنة إلى "O.C.P"، حيث انطلقت سفينته يوم أمس الإثنين 7 ماي الجاري متجهة نحو المغرب وهي محملة بالفوسفاط.

للإشارة، فقد سبق للمحكمة العليا بجنوب إفريقيا، أن قررت بيع شحنة الفوسفاط المغربي في المزاد العلني، بناء على دعوى تقدمت بها  جبهة البوليساريو. 

و في هذا الإطار علق أستاذ العلوم السياسية "محمد الزهراوي" على المسألة بالقول: "...وهل شراء 50 طن بدرهم رمزي امر عادي؟ أن يشتري مالك الشحنة بذلك المبلغ الرمزي فهو دليل على تسوية ودية للازمة, لان جنوب افريقيا ادركت انها في ورطة...لاسيما وأن البوليساريو دخلت على الخط قي البداية أما في النهاية فهي غير موجودة, لان البيع بتلك الطريقة ورفض الاقتناء من طرف الجميع يعني قرصنة وهذا هو الايجابي...", إنتهى كلام الأستاذ الجامعي الزهراوي.