Créer un site internet

بحضور رئيس بلدية الداخلة...إنطلاق أشغال الندوة الأكاديمية الدولية حول نماذج الحكم الذاتي

Autonomie sahara dakhla

الداخلة بوست

بحضور "سيدي صلوح الجماني" رئيس بلدية الداخلة، إنطلقت يوم أمس أشغال الندوة الأكاديمية الدولية: “نماذج الحكم الذاتي الترابي: النقاط المشتركة والاختلافات”, التي شهدتها مدينة الداخلة، يومي 2 و3 يوليوز الجاري، وذلك بحضور مجموعة من الجامعيين والباحثين الدوليين.

وشكلت الندوة، فرصة للمشاركين من أجل تقييم أوجه التشابه والاختلاف بين نماذج وتجارب الحكم الذاتي الترابي، التي تمارس في العديد من مناطق العالم، والمبادرة المغربية للتفاوض على نظام حكم ذاتي بمنطقة الصحراء.

كما تم التذكير بالندوات الأكاديمية الدولية الـ12، حول نماذج الحكم الذاتي الممارسة في العالم، والتي نظمت في جنيف، والداخلة ونيويورك منذ عام 2009 بمبادرة من المغرب، والتشييد بجهود المملكة من أجل توفير إطار حوار أكاديمي تفاعلي حول نماذج الحكم الذاتي عبر العالم.

وتم خلال أشغال الندوة الدولية، حول المبادرة المغربية للحكم الذاتي، إطلاق الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي، التي يُتوخى أن تشكل أرضية للتبادل، والحوار والتعلم بين أعضائها حول الحكم الذاتي.

وستتمثل أنشطة الشبكة في مواصلة وتعزيز الروابط والتواصل والتبادلات بين أعضائها، وتقاسم تجارب البلدان والمناطق التي عرفت تفعيل الحكم الذاتي، وتنظيم أحداث موازية، وندوات ولقاءات حول الحكم الذاتي كوسيلة وآلية لتسوية النزاعات وإحداث موقع إلكتروني خاص بموضوع نماذج الحكم الذاتي عبر العالم، والتي مكنت من تجنب النزاعات أو وضع حد لها، أو تلك المقترحة كحلول لنزاعات راهنة.

وستنفتح الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي، والتي تهدف أيضا إلى الجمع بين الجامعيين والباحثين والخبراء الذين ساهموا في الندوات السابقة، على آخرين منهم بهدف مواصلة دراسة ومقارنة المبادرة المغربية للحكم الذاتي مع تجارب ومبادرات أخرى مماثلة في العالم.