Photostudio 1552753591312 960x480

تحقيق خطييير...هل شركة النقل "مهيريز غران الجنوب" متورطة في تهريب الأخطبوط الى موريتانيا تحت ستار الصيد الخطأ؟؟؟؟

Photostudio 1544657664801

■المركز الأطلسي الصحراوي للإعلام و الأبحاث و تحليل السياسات

 

شركة لمهيريز “MHIRIZ DU GRAND SUD” التي تم تأسيسها بتاريخ 20 يناير 2014 بالداخلة هي شركة متخصصة في النقل البري للبضائع على المستوى الوطني و الدولي، مقرها الاجتماعي بشارع محمد فاضل السملالي عمارة سيد نوتيك الطابق الثاني الشقة 5 بالداخلة، برأسمال يقدر بمليون درهم موزع إلى 10.000 حصة كل حصة تقدر بمبلغ 100 موزعة على الشكل التالي:

▪جمال فيريتي : 3000 حصة.

▪ميشيل رياض صهيون ، مغربي يهودي يدير أعمال هولدينغ العائلة صهيون: 2550 حصة.

▪جوزيف روجي صهيون، مغربي يهودي هو المدير العام للشركة المغربية للهندسة المدنية: 2550 حصة.

و تجدر الاشارة إلى أن عائلة صهيون من أثرى العائلات المغربية ففضلا عن أن جوزيف روجي صهيون هو من يدير شركة سوماجيك Somagec الرائدة في مجال البناء فهي من حازت على صفقة بناء محطة الطاقة الريحية بكل من طرفاية و العيون و كذا عدد من الموانئ بالمغرب من ضمنها طنجة ميد ، و بعدد من بلدان إفريقيا من ضمنها العاصمة السنغالية داكار. فالعائلة تمتلك شركة كبرى لإستيراد الشاحنات و بيعها و هي من يمتلك شركة مكومار Mecomar الغنية عن التعريف.

فضلا عن هذا فإن جوزيف روجي صهيون هو من وقع عن الطرف المغربي على اتفاقية للتعاون في مجال النقل و اللوجيستيك خلال زيارة للملك لغينيا الاستيوائية.

الشركة المذكورة أيضا هي من يستفيد من حقوق النقل الحصرية الخاصة بأحد كبريات شركات البيلاجيك، زد على ذلك أن صفقة نقل الأسماك السطحية من ميناء الداخلة نحو مصانع هذا الأخير تتم من خلال شركة أخرى هي فود ترانس Food trans s.a.r.l و التي يمتلكها المسمى جمال فريتي و يتم تسييرها من طرف ابنته مريم فريتي و التي تتخذ نفس المقر الاجتماعي للشركة السابقة.

إلى حدود هنا و الأمور تبدو عادية، لكن الخطير و كما توصلنا به من مصادر موثوقة، يؤكد تورط شاحنات مملوكة للشركة في تهريب شحنات كبيرة من الأخطبوط الغير قانوني تحت ستار الصيد الخطأ "fausse pêche، الموجه لدول جنوب الصحراء،

......يتبع.